فرقعة مفاصل اليد وأضرارها

فرقعة مفاصل اليد وأضرارها

فرقعة مفاصل اليد وأضرارها

أنا أول شخص يعترف بأنني كنت مدمنة على هذا العادة في سنوات المراهقة. واتذكر جيدا كم مرة نهرتني أمي وطلبت مني التوقف عن ذلك لما فيه ضرر على مفاصلي. وبالرغم من أنها ليست عادة مقرفة مثل قضم الأظافر إلا أن أي عادة سيئة يمكن أن يكون لها آثارها الجانبية السيئة.

ولكن هل فرقعة المفاصل تضر بصحة المفاصل على المدى البعيد؟

أولا، ماذا يحدث حقا عندما تقومي بفرقعة مفاصل يدك؟

تحدث فرقعة المفاصل عند تسليط ضغط سلبي على المفاصل مما يسبب فراغا في السائل الزلالي الذي يحمي المفاصل، وفقا للدكتور جوناثان كاي، مدير وحدة طب الروماتزم في مستشفى ماسوشوستس العام. عندما يتمزق الهلام السميك بسبب الضغط، يُكسر ختم السائل الزلالي مما يصدر صوت الفرقعة. وتستغرق إعادة الختم حوالي 20 دقيقة ولهذا فأن مفاصلك ستتفرقع من وقت لآخر وليس مباشرة.

وبالرغم من أن فرقعة مفاصل الاصابع لا تسبب إلتهاب المفاصل، إلا انها يمكن أن تلحق أضرارا بالمفاصل بسبب تمدد الأربطة، وفقا لدراسة اجريت على 300 شخص يقومون بفرقعة مفاصلهم في Journal of Manipulative and Physiological Therapeutics.

وبعد ذلك هناك سؤال لماذا نميل إلى شعور بالراحة بعد فرقعة مفاصلنا ؟

ينتج هذا لأن Golgi Tendon Organs  مجموعة من نهايات الاعصاب، تحفز المفاصل المتصدعة. مما يخفف التوتر حول العضلات المحيطة بالمفصل.

على أية حال، يحذر بعض اخصائي العظام من طقطقة الرقبة أيضا. الطقطقة الدائمة لعظام الرقبة تعني بأن هناك فراغات في مفاصلك وهذا يعني احتمال خروج الفقرات عن إصطفافها الطبيعي. مما يسبب تيبس وشد في عضلات الرقبة.

لذا بالرغم من أن فرقعة الاصابع وطقطقة الرقبة قد لا تسبب الروماتزم إلا أنها قد تسبب ألم شديدا لاحقا بسبب استنزاف مرونة السائل المحيط بالمفصل الذي يعمل على حماية المفصل وليونته.

مقالات ذات صلة