اهضم جيدا وتجنب تقلصات المعدة !!

اهضم جيدا وتجنب تقلصات المعدة

اهضم جيدا وتجنب تقلصات المعدة

هناك ما لا يقل عن 88% من البشر يعانون أو اشتكوا يوماً من متاعب المعدة أو سوء الهضم أو الشعور بالمغص والتقلصات، والتي غالباً يرجع أسبابها في معظم الأحيان إلى سلوكيات خاطئة نتبعها أو بسبب عدم إتباع القواعد الصحيحة سواء فى اختيار الغذاء السليم أو عند تناول الطعام.. هذا ما أشارت إليه أحدث الدراسات البحثية الحديثة.

وينصح الأطباء والمتخصصون للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي بالاهتمام بإتباع بعض الممارسات الصحية للحفاظ على الصحة العامة لنا، خاصة أن الجهاز الهضمي بالأخص يؤثر سلباً تقريباً على جميع أجهزة وأعضاء الجسم إذا أصابه أى خلل.

أهم هذه الممارسات، كما ذكرتها صحيفة “الجمهورية” المصرية، التأكد من نظافة اليدين قبل الأكل من ناحية، ونظافة الغذاء نفسه قبل تناوله من ناحية أخرى، حتى لا نتعرض للإصابة بالأمراض الخطيرة والمختلفة، ولعل أبسطها يكون الإسهال المزعج.

كما يجب الاهتمام بنظافة الأسنان بغسلها جيدًا قبل النوم وبعد الاستيقاظ، حتى لا يمتلئ الفم بالبكتريا الضارة نتيجة التخمر والتى نبتلعها مع الطعام إذا أهملنا غسل الأسنان.

ويراعى إتباع آداب الطعام، والتي من أهمها عدم ملء المعدة بالطعام حتى الشعور بالتخمة، وعدم تناول وجبات كبيرة لا يستطيع الجهاز الهضمي التعامل بسهولة معها وهضمها جيدا، وهذا حتى لا نصاب بسوء وعسر الهضم والذي بالتالي يحرمنا من الامتصاص الجيد للعناصر الغذائية المفيدة التي يحتوى عليها الطعام، بجانب الشعور السيئ بالخمول والكسل.

ومن الإرشادات الهامة ضرورة مضغ الطعام جيداً، حيث إن هضم بعض المواد الغذائية مثل النشويات يبدأ من الفم عند اختلاطها باللعاب، ومن هنا تأتى أهمية المضغ الجيد والذي يفيد فى الاستفادة من كافة المكونات الجيدة فى الطعام، بجانب أهميته فى الحفاظ على جودة عملية الهضم فى المعدة، وأيضاً التمتع برشاقة وعدم تكون الكرش، فإن عدم المضغ الجيد للأكل يسبب سوء وتعطيل عملية الهضم بجانب عدم الاستفادة من العناصر الهامة فى الطعام.

ويفضل الإقلال من شرب كميات كبيرة من السوائل مع الوجبات، وعند الشعور بالعطش يكفى كوب واحد على الأكثر. بينما شرب الماء بكثرة مفيد جداً ولكنه يكون طوال اليوم وبين الوجبات وليس مع تناول الطعام، فشرب الكثير من السوائل مع الوجبات يخفف الإفرازات المسئولة عن عملية الهضم ويسبب اضطرابها.

كذلك يجب الامتناع التام عن شرب المياه الغازية مع الوجبات أو حتى خلال الحياة اليومية، فبجانب أضرارها على الصحة، فإنها تؤثر سلباً للغاية على صحة الجهاز الهضمي وتعطى إحساساً كاذباً بالراحة فى حين أنها تفسد عملية الهضم.

تناولي عشاء خفيف، حيث إن تناول وجبات دسمة أو كبيرة متأخرة في الليل يسبب مشاكل هضمية لأن عملية الهضم تكون بطيئة في نهاية النهار فحاولي ألا تأكلي بعد الثامنة مساء، ويكون من الرائع أن تتناولي كوباً من الزبادي والذي يمنحك الشعور بالراحة بجانب فوائده الصحية الكثيرة.

لهضم صحي

يقدم لنا الخبراء عدة نصائح لضمان هضما صحيا، والذي يبدأ بتناول إفطار جيد لتبدأ عملية التمثيل الغذائي‏، وتناول خمس وجبات صغيرة يوميا بدلا من ثلاث وجبات كبيرة‏,‏ لأن ملء المعدة بكميات كبيرة من الطعام قد يؤدي إلي عسر هضم‏.‏

‏-‏ ابق هادئا وفي وضع الجلوس لمدة ‏30‏ دقيقة بعد الأكل‏,‏ التحرك الكثير بعد الأكل يؤدي إلي اضطراب أحماض المعدة‏.، حسبما أوردت صحيفة “الأهرام” المصرية.

‏-‏ لا تنام ومعدتك ممتلئة حيث قد يؤدي هذا إلي حدوث انتفاخ‏,‏ وتناول العشاء مبكرا.

‏-‏ استرخ وأنت تتناول الطعام‏,‏ فالتوتر يؤدي إلي إفراز كميات زائدة من أحماض المعدة مما يعوق الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد‏.‏

‏-‏ تناول وجبات متوازنة تحتوي علي كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات‏,‏ لأن الفواكه والخضراوات الطازجة غير المطهية تحتوي علي إنزيمات هضم تساعد علي الهضم‏,‏ وابدأ الوجبة بالسلاطة لكي تضمن إفراز كمية كافية من أحماض المعدة‏.‏

-‏ تناول أطعمة غنية بالألياف‏,‏ لأنها تمتص الشوائب وتساعد علي تكوين الفضلات بشكل يسمح بمرور أسهل وأسرع في القولون‏,‏ والأطعمة الغنية بالألياف تشمل أغلب الحبوب‏,‏ والفواكه‏,‏ والخضراوات‏,‏ ومن المصادر الجيدة للألياف‏ الفواكه المجففة والبقول‏,‏ والشوفان‏.‏

مقالات ذات صلة