1000 فدان للإيجار بدمياط

أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى طرح مساحة 1000 فدان للإيجار بمنطقة تفتيش السرو التابعة لقطاع الإنتاج بمركز فارسكور محافظة دمياط بعد 3 أشهر من قرار الوزير الدكتور أيمن أبو حديد بإلغاء المزاد العلنى.
وتشهد عملية تأجير الأراضى اعتراضا شديدا من شباب الثورة بفارسكور على طريقة الوزارة فى تأجير الأراضى والتى كان من المقرر لها أبريل الماضى.
واتهم الأهالى وزارة الزراعة وقطاع الإنتاج بالوقوف إلى جانب أصحاب رؤوس الأموال دون الشباب، مطالبين الوزارة بإلغاء المزاد وطرح الأراضى أمامهم.

وقال الدكتور ملاك جرجس، رئيس قطاع الإنتاج، إن الوزارة قررت تأجير مساحة 500 فدان فقط من المساحة الإجمالية، كما قرررت وقف تاجير 500 فدان أخرى ستستخدمها فى تنفيذ مشروعات بحثية للمحاصيل الإستراتيجية وإنتاج تقاوى القمح والقطن والأرز والذرة تطبيقا للخطة الإستراتيجية لإنتاج تقاوى عالية الإنتاجية وتحقيق اكتفاء ذاتى منها .
وعقد الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عدة جلسات مع شباب منطقة فارسكور المعترضين على المزاد، غير أنهم لم يتوصلوا إلى حلول مرضية، بعد أن طرح الشباب أن تقوم الوزارة بإلغاء المزاد واستصدار قرار بتأجير المساحات للشباب وفقا لتقديرات اللجان المشكلة لمعاينة الأراضى.
وأضاف الدكتور ملاك جرجس أن وزارة الزراعة أعلنت عن المزاد فى الإعلام “المحلى”، كما أنها لم تخالف القانون.
ويقوم قطاع الإنتاج التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بتأجير مساحة 1000 فدان بمنطقة السرو بنظام المزاد العلنى سنويا، وشهد العام الحالى اعتراضا من شباب منطقة السرو على التأجير لكبار المزارعين على طريقة رجال الأعمال حسب قولهم.
وقدم شباب السرو مذكرة لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى قالوا فيها إنه سيتم فتح المزاد على تأجير مساحة 1000 فدان بأراض تفتيش السرو بالمزاد العلنى يوم 16 أبريل الماضى بوحدات مساحية تبلغ 30 فدان، حيث تقوم مجموعة من كبار المزراعين بالسيطرة على هذا المزاد ومنع الشباب من دخوله وهو ما يضر بشباب القرية.
وطالب الشباب فى مذكرتهم بوقف المزاد العلنى على الأراضى التى يتم تأجيرها من قبل قطاع الإنتاج منذ أكثر من 15 عاما بواقع 3200 جنيه للفدان الواحد.
وكان قطاع الإنتاج قد قام بطبع كراسة الشروط الخاصة بالمزاد العلنى وبيعها للراغبين فى دخوله فى أبريل الماضى دون علم الوزير الأمر الذى أغضب أبو حديد وجعله يوقف عملية بيع كراسة الشروط.

مقالات ذات صلة