وزيرالبيئة يشكل لجنة لقياس التلوث من صناعة الأثاث فى دمياط

المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة

المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة

قرر المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة، تشكيل لجنة لقياس ورصد نسبة التلوث الناتجة عن صناعة الأثاث بقرية الشعراء بدمياط، برئاسة الدكتورة مواهب أبو العزم رئيس جهاز شئون البيئة، قرار جورج صدر بعدما خرج أهالى قرية الشعراء بدمياط عن صمتهم عن الأضرار الصحية والبيئية التى يتعرضون إليها من ورش صناعة الأثاث التى تستخدم دهانات خطيرة، حيث تقدم العديد من أهالى الشعراء بشكوى يطالبون فيها محافظ دمياط والمسئولين بإنقاذهم من ورش الأثاث، التى أكدت “اليوم السابع” فى تحقيقها الاستقصائى عن الشعراء منذ أكثر من شهرين، أنها أدت لإصابة أكثر من 102 ألف مواطن بأمراض صدرية وحساسية.

ومن جانبها، أكدت أبو العزم أن البيئة وضعت مجموعة من الاشتراطات البيئية والصحية، لتلك الورش حتى لا تؤثر على العاملين بها أو المحيطين بتلك الورش من الأهالى.

وأضافت أبو العزم، أن البيئة قامت بتخصيص أكشاك أو غرف صغيرة للعمال بدمياط مصنوعة بطريقه علمية وآمنة مخصصة لهم مع إلزامهم بملابس وقائية محددة حتى تحميهم من مخاطر الانبعاثات الخطيرة لتلك الدهانات.

مؤكده أن اللجنة ستبدأ عملها بداية من اليوم، وفى غضون أيام سيخرج التقرير النهائى لعملها، وبناء عليه ستتخذ البيئة الإجراءات القانونية تجاه جميع المخالفين.

ومن ناحية أخرى، قال العربى الولى عضو مجلس المحلى بمركز دمياط، إنه تقدم بطلب إحاطة داخل المجلس حول ما كشفه اليوم السابع من إصابة 102 ألف مواطن بدمياط بأمراض صدرية خطيرة كالدرن والنزلات الشعبية الحادة نتيجة لتلوث الهواء من ورش الأثاث.

ومن جانبه، طالب أنيس البياع – القيادى بحزب التجمع وأحد أهالى دمياط – محافظ دمياط بأن يبذل جهدا أكبر لاتخاذ خطوات إيجابية لإنقاذ أهالى محافظته من مخاطر الدهانات، وتفعيل الحلول التى طرحتها اليوم السابع من خلال حظر الرش فى الشوارع وقصره على الورش، مع ضرورة توفير قروض ميسرة لأصحاب الورش لبناء الكبائن الإيطالية، فضلاً عن نقل الورش لمكان آخر.

أما الدكتور نبيل عبد المنعم – أستاذ الهندسة الكيميائية بجامعة القاهرة – أكد أن مادتا البولى إستر والبولى يورثان من مواد الضارة بصحة الإنسان، لأنهما يمثلان خطورة كبيرة على الجهاز العصبى والتنفسى للإنسان، حيث تؤثر على التهاب القصبة الهوائية والعين والحلق، بالإضافة إلى تأثيرها على السمع وسلامة النطق، لأنه فى مركز المخ.

منقوول..

مقالات ذات صلة

2 تعليقان

  1. ندى
    3 نوفمبر 2010 في 6:09 م

    اهلا بيك أ/ محمد فى موقعك دمياط , وان شاء الله شكوتك توصل للسيد المحافظ وربنا يسهل
    اسعدنا وجودك ونتمنى نراك دائما ..

  2. محمد مختار
    2 نوفمبر 2010 في 6:38 م

    هارون الرشيد يستغيث من البوليستر
    المواطن محمد مختار يبعث بشكوى نيابة عن سكان شارع هارون الرشيد بدمياط أمام مدرسة دمياط الاعدادية بنين حيث يوجد بالشارع ورشة لرش الموبيليات بالدهانات النارية السامة باستخدام مسدسات الرش في الشارع علنا وبدون ترخيص وبلا استعمال الكابينة المخصصة لذلك ودون مراعاة صحة الجيران حيت تنبعث الابخرة والروائح النفاذة الخانقة على كل السكان المجاورين للورشة مما يعرضهم للموت البطيء ومخاطر الامراض الصدرية وهذه ليست الشكوى الاولى فقد أرسلوا شكاوى لجهاز شئون البيئة ولكن لا احد يحرك ساكنا وتستمر الورشة في رش الموبيليات بالدهانات النارية مثل ( البولى إستر – البولى يوريثان – النتروسليلوز ) وهي مواد محظورة ولها خطورة بالغة على الصحة حتى على العامل نفسه وليس فقط على السكان المحيطين بالورشة ولكن للاسف لم يتغير الوضع وتستمر الورشة بالرش يوميا دون توقف ومنذ عشر سنوات. وسكان الشارع يستغيثون من هذا الوضع ويرفعون التماسهم واستغاثتهم للسيد المحافظ