وجبات الطعام الصغيرة والافراط في الاكل

وجبات الطعام الصغيرة والافراط في الاكل

وجبات الطعام الصغيرة والافراط في الاكل

وفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة American Dietetic Associetion يمكن للوجبات الخفيفة منتصف الصباح أن تزيد الوزن. قد تعتقد، بأنها مجرد وجبات خفيفة؟ بينما في حقيقية، هذه الوجبات الخفيفة في الصباح،.

 الدراسة:

وجدت الدراسة، التي شملت على 123 سيدة في سن انقطاع الدورة الشهرية، وزائدات الوزن أو بدينات، بأن النساء اللاتي تناولن وجبة خفيفة ما بين الساعة 10:30 صباحا و11:29 صباحا فقدن ما بين 7 % من أوزانهن خلال فترة الدراسة التي امتدت 12 شهر. بينما النساء اللاتي لم يتناولن أي وجبة خفيفة منتصف النهار، فقدن تقريبا 11.4 % من وزنهن.

 وقد يبدو هذا متناقضا قليلا لأن الاشخاص الذين يتناولون خمس وجبات طعام صغيرة في اليوم يخسرون الوزن. لكن السر يكمن في عدد السعرات الحرارية من وجبات الطعام الصغيرة تلك. يجب أن تضمن بأنك لا تتناول ثلاث وجبات طعام كاملة في اليوم وبعد ذلك تذهب لتناول الوجبات الخفيفة طوال اليوم.

 وجبات الطعام الصغيرة والافراط في الاكل

ينصح خبراء التغذية بتناول 5 جبات طعام صغيرة في اليوم إلا أن البعض يعتقد بأن هذا يعني 5 وجبات كاملة! ولكن يجب أن تكون وجبات الطعام الصغيرة، صغيرة بالفعل، اقل من مائة سعرة حرارية لكل وجبة. وأن لا يتحول برنامجك الغذائي الى 5 وجبات خفيفة و3 وجبات كاملة لأن ذلك يعني افراطا في الاكل والنتيجة ستكون زيادة حتمية في الوزن.

تقول آن ماكتيرنان، مؤلفة الدراسة ومديرة مركز الوقاية في مركز بحوث سرطان فريد هتشينسون في سياتل، “الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة منتصف الصباح يميلون الى تناول الوجبات الخفيفة طوال اليوم. قال 96 % تقريبا من الاشخاص الذين يتناولون وجبة منتصف الصباح بأنهم تناولوا أكثر من وجبة خفيفة واحدة باليوم مقابل 83 % من الاشخاص الذين تناولوا وجب خفيفة في العصر و81 % من الذين تناولوا وجبة مسائية.

أما سر الوجبات الخفيفة الصحية فهو أن تتناول وجبة خفيفة تعرف قيمتها الغذائية وعدد السعرات الحرارية بها وأن لا تترك شغفك بالوجبات الخفيفة يجعلك تتناول الطعام كل ساعة في النهار.

مقالات ذات صلة