هل خفقان القلب يستدعى العلاج؟

هل خفقان القلب يستدعى العلاج؟

هل خفقان القلب يستدعى العلاج؟

هل خفقان القلب مؤشر لوجود مشاكل به تستدعى العلاج؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب، قائلاً: لا تقتصر أساليب كشف الأمراض على الآلات والأجهزة، بل إن الأعراض التى يعتبرها البعض عادية قد تفيد كثيراً فى هذا الشأن.

فقد كشفت دراسة حديثة أنه على الرغم من أن خفقان القلب غير مؤذٍ فى كثير من الأحيان، فإنه قد يخفى مشاكل صحية خطيرة يجب عدم الاستهانة بها، وبحسب “رسالة هارفارد لأمراض القلب”، فإن الطريقة التى يخفق فيها القلب تختلف من شخص إلى آخر، فمثلاً هناك الخفقان السريع أو العنيف للقلب، أو السريع والمنتظم فى الوقت نفسه أو النقصان فى ضربات القلب.

وأضافت الدراسات الطبية، أن الأنواع المختلفة لخفقان القلب يمكن أن تحدث وتختفى فجأة، مشددة على ضرورة إبلاغ الطبيب بالعوارض الدقيقة لذلك من أجل مساعدته على إعطاء التشخيص الصحيح.

وأشار باحثون إلى أن خفقان القلب يمكن أن يكون ناتجاً عن القصور فى نشاط هذا العضو الأساسى فى الجسم أو لخلل معين فى صماماته، ونصح هؤلاء الذين يعانون من خفقان القلب بالتقليل من احتساء القهوة والتدخين وشرب الكحول، وشددوا على ضرورة تناول الوجبات بانتظام والنوم لساعات كافية كل ليلة، والاسترخاء والابتعاد عن التوتر، لأن من شأن ذلك أن يفاقم الخطر الذى يواجهه المريض.

مقالات ذات صلة