ميناء دمياط يحل في المرتبة التاسعة بين أكبر 100 ميناء في العالم

ميناء دمياط يحل في المرتبة التاسعة بين أكبر 100 ميناء في العالم

ميناء دمياط يحل في المرتبة التاسعة بين أكبر 100 ميناء في العالم

في تقرير صدر عن مؤسسة العالمية للحاويات والذي تضمن أكبر 100 ميناء لتداول الحاويات في العالم، جاء ميناء دمياط في المرتبة التاسعة . حيث أشاد التقرير بميناء دمياط بدوره كميناء ترانزيت محورى، حيث تمثل تجارة الترانزيت 80% من حجم التداول السنوى للميناء، وهو حجم موزع تقريبا نصفه للصادرات والآخر للواردات.

وقامت شركة حاويات دمياط التى تدير محطة حاويات دمياط بإضافة أوناش ومعدات لزيادة طاقتها وكفاءتها فى عام 2011 تم إضافة 2 ونش عملاق سوبر بوست باناماكس ليصبح عدد الأوناش 10 أوناش.

ويقع ميناء دمياط فى منطقة تنافسية فى سوق الحاويات فى شرق المتوسط باعتباره ميناء محوريا فالهوامش ضئيلة جدا فى هذه المنطقة وتعتبر عمليات التطوير فى مستويات الإنتاجية والكفاءة على جانب كبير من الأهمية.

وفى عام 2011، زاد حجم التداول فى دمياط بنسبة 1.1% (1.2) مليون حاوية وهو تطور معقول بالنظر إلى التراجع الذى شهده العام السابق الذى بلغ 5.6%.

وبينما ظل الميناء مفتوحا أثناء الاضطرابات السياسية التى شهدتها البلاد فى بداية عام 2011 إلا أن مستويات التداول قد تراجعت بسبب تغيب العمال.

كما كشف التقرير أنه فى قائمة أكبر 10 موانئ فى منطقة البحر المتوسط، احتل ميناء فالنسيا بـ 4.3 مليون حاوية المركز الأول بينما جاء ميناء شرق بورسعيد فى المركز الثانى وعلى صعيد أكبر 10 موانئ فى الشرق الأوسط احتل ميناء دبى المركز الأول بـ 13 مليون حاوية واحتل ميناء دمياط المركز التاسع ب 1.2 مليون حاوية.

مقالات ذات صلة

2 تعليقان

  1. silver price
    25 أكتوبر 2012 في 5:31 م

    أصدرت مؤسسة العالمية للحاويات فى تقريرها السنوى عن أكبر 100 ميناء فى تداول الحاويات فى العالم والذى حصل “اليوم السابع” على صورة منه من ميناء دمياط، حيث أشاد التقرير بميناء دمياط بدوره كميناء ترانزيت محورى، حيث تمثل تجارة الترانزيت 80% من حجم التداول السنوى للميناء، وهو حجم موزع تقريبا نصفه للصادرات والآخر للواردات. وقامت شركة حاويات دمياط التى تدير محطة حاويات دمياط بإضافة أوناش ومعدات لزيادة طاقتها وكفاءتها فى عام 2011 تم إضافة 2 ونش عملاق سوبر بوست باناماكس ليصبح عدد الأوناش 10 أوناش. ويقع ميناء دمياط فى منطقة تنافسية فى سوق الحاويات فى شرق المتوسط باعتباره ميناء محوريا فالهوامش ضئيلة جدا فى هذه المنطقة وتعتبر عمليات التطوير فى مستويات الإنتاجية والكفاءة على جانب كبير من الأهمية. وفى عام 2011، زاد حجم التداول فى دمياط بنسبة 1.1% (1.2) مليون حاوية وهو تطور معقول بالنظر إلى التراجع الذى شهده العام السابق الذى بلغ 5.6%. وبينما ظل الميناء مفتوحا أثناء الاضطرابات السياسية التى شهدتها البلاد فى بداية عام 2011 إلا أن مستويات التداول قد تراجعت بسبب تغيب العمال. كما كشف التقرير أنه فى قائمة أكبر 10 موانئ فى منطقة البحر المتوسط، احتل ميناء فالنسيا بـ 4.3 مليون حاوية المركز الأول بينما جاء ميناء شرق بورسعيد فى المركز الثانى وعلى صعيد أكبر 10 موانئ فى الشرق الأوسط احتل ميناء دبى المركز الأول بـ 13 مليون حاوية واحتل ميناء دمياط المركز التاسع ب 1.2 مليون حاوية.

  2. offshore company
    21 أكتوبر 2012 في 4:26 ص

    يذكر أن موانئ دبي العالمية تتولى تشغيل أكثر من 60 محطة بحرية عبر قارات العالم الست، وتقوم بمناولة أحجاما كبيرة من الحاويات تشكل حوالي 80% من عائداتها. كما تتولى الشركة حاليا تنفيذ 10 مشاريع جديدة وتوسعات كبيرة في 10 بلدان.وتهدف موانئ دبي العالمية إلى تعزيز فعالية سلسلة التوريد لعملائها من خلال تقديم خدمات إدارة الحاويات والبضائع السائبة وغيرها من بضائع المحطات البحرية بكفاءة وفاعلية، ولديها جهاز وظيفي ملتزم ومتمرس يضم نحو 30.000 موظف يخدمون عملاء في عدد من أكثر اقتصاديات العالم نشاطاً وديناميكية.وتستثمر الشركة على نحو مستمر في البنية التحتية للمحطات البحرية، والمرافق والموظفين، عاملة بشكل وثيق مع العملاء وشركاء الأعمال لكي تقدم لهم خدمات نوعية في الحاضر والمستقبل.وفي تبني هذه المقاربة المرتكزة على العملاء، فإن موانئ دبي العالمية تنتهج مبدأ تعزيز العلاقات الثابتة وتقديم مستوى متفوق من الخدمة كما يتجلى في صفوة مرافقها في ميناء جبل علي في دبي، والذي اختير كـأفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط للسنة 17 على التوالي.وقامت موانئ دبي العالمية في العام 2010 بمناولة ما يقارب 50 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) من خلال محفظة أعمالها التي تمتد من الأمريكيتين إلى آسيا. وبفضل مجموعة من مشاريع التطوير والتوسع المؤكدة التي تملكها الشركة في أكثر الأسواق نمواً، والتي تشمل الهند، والصين، والشرق الأوسط، من المتوقع أن تنمو الطاقة الاستيعابية الإجمالية لموانئ دبي العالمية لتبلغ حوالي 95 مليون حاوية نمطية بحلول العام 2020 تماشياً مع متطلبات السوق.