من المتوقع زيادة اسعار الزيوت بنسبة 20% فى السوق المحلية

من المتوقع زيادة اسعار الزيوت بنسبة 20%بالسوق المحلية

من المتوقع زيادة اسعار الزيوت بنسبة 20%بالسوق المحلية

من المتوقع أن تشهد الزيوت قريبًا زيادة فى أسعارها بنسبة تصل إلى نحو‏ 20‏%. وتأتى هذه الزيادة فى إطار هوجة جديدة من ارتفاع الأسعار طالت الزيوت بجميع أنواعها، إذ ارتفع طن زيت الزيتون ??? يورو، زيت النخيل ??%، وزادت أسعار زيت الصويا ?? دولارًا خلال الفترة نفسها، وزادت أسعار زيت الصويا ?? دولارًا، مقارنة بشهر يوليو.

ومن المتوقع أن تشهد الزيوت زيادة فى أسعار تصل إلى نحو‏ 20‏%. وترجع أسباب الارتفاع إلى‏ تحول العديد من الدول المتقدمة لاستغلالها في إنتاج الوقود الحيوي وحدوث ما يسمى بالمضاربات على المنتجات.
هذا ما أكده أيمن قرة رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة للزيوت والصابون لـ”بوابة الأهرام”، مؤكدًا أن هذه الارتفاعات ستؤثر على السوق المحلية نظرًا لأننا نعتمد بنسبة ‏90 %‏ على استيراد احتياجاتنا من المواد الخام للزيوت النباتية أو البذور لسد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك الفعلي، حيث‏‏ يبلغ حجم استهلاكنا من الزيوت أكثر من ‏750‏ ألف طن سنويًا، ونعتمد علي الاستيراد بنسبة كبيرة في توفير هذه الكميات بعد أن تقلص حجم الإنتاج .
وكشف قرة عن عدم وجود مخزون كبير لدى شركات الخاصة والشركات التابعة للقطاع العام نظرًا للتغيرات السعرية التي تطرأ على أسعار الزيت بالزيادة والنقصان فى البورصات العالمية والتخوفات من حدوث خسائر يتم التعرض لها جراء ذلك، ومن هنا يتم الاستيراد شهريًا.
فى الوقت ذاته أشار قرة إلى أن حجم الاستهلاك الفعلي من الزيت التمويني ‏900‏ ألف طن سنويا، وما توفره المقررات التموينية منها ‏840‏ ألف طن سنويًا، وكشف عن أن فاتورة الدعم للمقرات التمونية سوف ترتفع وفقا لتلك الارتفاعات، كما أنه لن يمكننا دعم هذا المنتج بنسبة الـ 50% كما يتم حاليا، ودعا قرة المواطنين إلى ترشيد الاستهلاك لمواجهة الارتفاعات.

مقالات ذات صلة