مستندات جديدة فى قضية مصنع أجريوم بدمياط

مستندات جديدة فى قضية مصنع أجريوم بدمياط

مستندات جديدة فى قضية مصنع أجريوم بدمياط

شهدت قضية مصنع أجريوم أو موبكو حاليا تطورات جديدة تمثلت فى ظهور مستندات جديدة وخطيرة هذا على حسب ما جاء فى تصريحات رئيس اللجنة الشعبية المناهضة لشركات البتروكيماويات بمحافظة دمياط السيد ناصر العمرى. حيث أكد  أن شركة موبكو الأم خالفت قانون البيئة 4 لسنة 94 ولائحته التنفيذية بعدم الحصول على عرض جلسة تشاوريه من المجتمع المدنى بتواطؤ من كافة الوزارات المعنية ومسئولى الاستثمار.

وقال العمرى، إن ملف أجريوم من أضخم ملفات الفساد فى عهد النظام السابق، ونوه إلى حصوله على مستندات ستفجر مفاجآت غير متوقعة فى ملف أجريوم، الذى تم تحويله إلى موبكو مضيفا أن أسباب رحيل المصنع من دمياط أصبحت وشيكة، وهى تتفق مع أسباب رحيل مصنع أندروما الهندى من دمياط أيضا، واتهم العمرى وزراة البيئة وعلى رأسها ماجد جورج الوزير السابق بقيامهم بمنح تراخيص وموافقات لمصنع بدون السير فى الإجراءات المتبعة قانونا، وبالمخالفة لكافة اللوائح، مما يعد خرقا للقوانين والاتفاقات الدولية.

وأضاف العمرى، أن الأسابيع القادمة ستشهد عرض مستندات خطيرة حصل عليها تؤكد أن الصمت الحكومى إزاء هذه الاتهامات الواردة فى العديد من الصحف ووسائل الإعلام إنما تعبر عن خشيتهم من اللحاق بحكومة نظيف الموجودة حاليا فى ليمان طره.

وأكد العمرى أن هذه المستندات تم إعدادها فى حافظة مستندات لتقديمها النائب العام للبدء فى فتح باب التحقيقات فى هذه المخالفات، مضيفا أن تكاليف التدهور البيئى فى محافظة دمياط نتيجة مخالفة شروط التراخيص للشركة ومن تورط فيها.

وأضاف العمرى، أن ما معه من مستندات تؤكد أن مصيف رأس البر لم يعد يصلح كمصيف سياحى بناء على النتائج التحاليل المعملية الخاصة بمياه البحر الملاصق لمشروع أجريوم، وأن ارتفاع نسب الوفيات والإصابات بمرض الفشل الكلوى والالتهاب الكبدى فى دمياط ترجع إلى وجود مثل هذه المصانع بالمنطقة كما أنها تهدد مصايد الأسماك وتسبب زيادة ملوحة التربة الزراعية، واتهم العمرى الشركة بإهدار المال العام فى الصرف على دعايات مضادة لاحتجاجات أهالى دمياط.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سمير جرجس دمياطى
    11 ديسمبر 2011 في 9:01 ص

    اسألوا ناصر العمرى ما سر علاقته مع مرتضى منصور
    اسألو تاصر العمرى ما سر لقاءه مع سفير اسرائيل اكثر من مرة
    اسألو ناصر العمرى عن اسرار لقاءه مع رجل الأعمال سويرس
    اذا لم تأخذوا اجابه سأعرض لاحقاً صور له وهو يتقاضى اموال