محافظة دمياط

محافظة دمياط

في مصر شمالي الدلتا و شرقي فرع دمياط وتشتهر محافظة دمياط بالعديد من الصناعات ومنها صناعة الأثاث والحلويات والأجبان. كذلك تشتهر بمصيفها المتميز “رأس البر” الذى يوجد في نقطة التقاء البحر الأبيض بنهر النيل. عاصمتها مدينة دمياط.

مدينة دمياط

في مصر على فرع دمياط و هي عاصمة محافظة دمياط. يفصلها شريط ضيق عن بحيرة المنزلة. وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل فرع دمياط قبل مصبه إلى البحر المتوسط بحوالى 15 كم. و إلى الجنوب الغربى تمتد مزارع الدلتا وسهولها.
وهي من أجمل مدن مصر وتتميز بسواحلها الطويلة المطلة على النهر والبحر وهوائها العذب وطقسها المعتدل الذي انعكس على تصرفات شعبها فأصبحوا من أنشط الشعوب وأكثرهم جدية وإتقانا للعمل وأهدأ مزاجا وأكثر إنتاجا.
كما يوجد بها ميناء هام من أشهر مواني مصر وأكثرها استقبالاً للسفن والبضائع الخارجية وبها مصيف رأس البر الذي يطل على مجمع البحرين العذب الفرات والملح الأجاج النيل والبحر المتوسط.

تتميز دمياط بكثرة مزارع الجوافة وخصوصا في كفر البطيخ. وايضا أشجار النخيل التى تغطى الساحل من رأس البر شرقا وحتى جمصة غربا ومن البحر شمالا وحتى الطريق السريع وجنوب قرية الرياض جنوبا. باستثناء منطقة دمياط الجديدة.ويبلغ تعداد النخيل ما يزيد على المليون ونصف مليون نخلة. وقد صدرت دمياط 1,200,000نخلة إلى عدة دول اهمها اليونان والصين.

مقالات ذات صلة