متى يفطر مريض السكر أثناء نهار رمضان؟

متى يفطر مريض السكر أثناء نهار رمضان؟

متى يفطر مريض السكر أثناء نهار رمضان؟

يسأل قارئ: أنا مريض بالسكر ودائما ما يهبط السكر لدى فى الثلث الأخير من يوم الصيام.. ماذا أفعل هل أتم صوم اليوم حتى مدفع الإفطار وهل هناك خطورة فى ذلك؟

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنية والسكر بقصر العينى قائلة: يجب على مريض السكر الاهتمام بتناول الأقراص أو الأنسولين حسب الجرعات المحددة التى قررها الطبيب المتابع قبل صيام شهر رمضان وتوجد حاليا أقراص حديثة لا تسبب هبوط مستوى السكر فى الدم خلال فترة الصيام وأيضا توجد أنواع من الأنسولين تؤدى نفس الغرض.

وتنبه الدكتور إيناس المرضى بضرورة الذهاب إلى الطبيب المتابع للحالة إذا ما شعر بتعب من الصيام حتى يقوم الطبيب بتعديل الجرعات حتى لا يصاب المريض بدوخة أو غيبوبة خلال فترة الصيام نتيجة لنقص السكر فى الدم.

أما فى حالة هبوط السكر بالدم أثناء الصيام فإن المريض يشعر بأعراض هذا النقص المتمثلة فى الدوخة والرعشة وسرعة ضربات القلب ووجود عرق غزير وزغللة فى العين وفى هذه الحالة يجب إجراء تحليل سكر بالدم فورا بواسطة الجهاز المنزلى وإذا أثبت التحليل وجود نقص فى مستوى السكر عن 70ملليجراما فيجب على المريض الإفطار على الفور ويتناول عصيرا أو مشروبا سكريا أو قطعة شيكولاتة.

وتنبه الدكتورة إيناس مرضى السكر الصائمين إذا ما شعروا بأعراض نقص السكر ألا يتجهوا إلى النوم حتى موعد الإفطار لأن النوم فى هذه الحالة يمثل خطورة على حياة المريض.

مقالات ذات صلة