مبادرة حي لتكنولوجيا المعلومات الآن فى محافظة دمياط

مبادرة حي لتكنولوجيا المعلومات الآن فى محافظة دمياط

مبادرة حي لتكنولوجيا المعلومات الآن فى محافظة دمياط

وصلت مبادرة حي لمحافظة دمياط …. فى اطار تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة وشباب الخريجين في جميع أنحاء مصر على تطوير تطبيقات باللغة عربية على شبكة الانترنت والهواتف المحمولة، وذلك بهدف زيادة المحتوى العربي على الإنترنت و تطوير المزيد من الخدمات والتطبيقات التي تخدم فئة مختارة من المستخدمين، وتوظف شبكات التواصل الاجتماعي على مستوى منطقة سكنية أو حي أو مدينة.

وهنا أعلن ديوان عام محافظة دمياط عن بدء فعاليات مبادرة ” حي ” والتي تبدأ الثلاثاء 10/4/2012، وتهتم بمجالات تكنولوجيا المعلومات .

ووجهت دعوة لكل شاب مهتم بهذا المجال القدرة تصميم أنظمة ومواقع على الانترنت أن يرسل اسمه عبر الصفحة وبياناته حتى تتحدد مدى إمكانية دعوته لحضور المبادرة وبالأخص أصحاب شركات تكنولوجيا المعلومات والعاملين فى هذا المجال .

أما عن المبادرة فيعمل مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال على دعم رواد الأعمال المصريين للبدء في تأسيس شركاتهم التي توظف تكنولوجيا المعلومات، وكذلك يعمل المركز على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة القائمة على تقديم تطبيقات وخدمات جديدة ذات مردود اقتصادي على الشركة وتخدم المجتمع .

وتهدف مبادرة “حي” إلى تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة وشباب الخريجين في جميع أنحاء مصر على تطوير تطبيقات باللغة العربية على شبكة الانترنت والهواتف المحمولة ، وذلك بهدف زيادة المحتوى العربي على الإنترنت و تطوير المزيد من الخدمات والتطبيقات التي تخدم فئة مختارة من المستخدمين، وتوظف شبكات التواصل الاجتماعي على مستوى منطقة سكنية أو حي أو مدينة.

ويكمن المنطق من وراء استهداف كل منطقة على حده فى العمل على بناء القدرات الخاصة بكل منطقة من خلال توحيد جهود كافة الأطراف الفاعلة مثل منظمات المجتمع المدني ، والمؤسسات الأكاديمية كالجامعات والمعاهد ، والشركات ، وأصحاب الأعمال ، والمتطوعين ، والطلاب والمستخدمين في هذه المناطق .

وتهدف المبادرة إلى توعية المجتمع بالأهمية الإقتصادية لشبكات التواصل الاجتماعي ، وتطوير تطبيقات توظف هذه الشبكات لخدمة المناطق الريفية والمجتمعات المحلية بما يساعد على تحسين القدرات الإنتاجية لهذه المجتمعات.

تقديم الدعم للشركات والأفراد التي توظف تكنولوجيا المعلومات بهدف تطوير وتحسين قدراتهم لخدمة مجتمعاتهم بشكل أفضل.

وتسريع وتيرة التنمية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

حيث لا تزال هناك قناعة بوجود الكثير من الإمكانيات الغير مستغلة في هذا القطاع ، والتي تنعقد الآمال لاستغلالها من خلال هذه المبادرة .

المراحل

المرحلة الأولى

تبدأ في: 15 مارس 2012

تنتهي في: 2 يونيو 2012

يتم في هذه المرحلة الإعلان عن المبادرة والترويج لها في محافظات مصر.

يتم فتح باب التقدم بالأفكار و تقبل الأفكار في هذه المرحلة من أفراد أو شركات.

يتم تقييم الأفكار المقدمة طبقا لمعايير الاختيار المعلن عنها و يتم اختيار أفضل 100 فكرة والإعلان عنهم.

المرحلة الثانية

تبدأ في: 3 يونيو 2012

تنتهي في: 4 أغسطس 2012

يتم في هذه المرحلة دعم الشركات أو الأفراد أصحاب ال 100 فكرة الفائزة من المرحلة السابقة بالأدوات المساندة لهم لتطوير نموذج مبدئي لأفكارهم و كذلك تطوير خطة الأعمال business plan المرتبطة بالفكرة .

بدءاً من هذه المرحلة، وفي حالة رغبة الشركات أو الفرق الفائزة في توفير مكان لعملهم، يتم تخصيص مكان لاحتضانهم وذلك في اقرب مكان لمحل سكنهم.

يتم عقد عدد من ورش العمل لثقل مهارات المتسابقين فيما يخص تطوير التطبيقات التي توظف شبكات التواصل الاجتماعي وتطوير تطبيقات المحمول وتطوير المحتوى والتسويق الإليكتروني إضافة إلى عقد ورش عمل تساعد على بناء خطط الأعمال وفي مجال الابتكار .

يتم في نهاية المرحلة مراجعة ما وصلت إليه النماذج المطورة و خطط الأعمال من أل 100 فكرة واختيار أفضل 10 منها.

 المرحلة الثالثة

تبدأ في: 5 أغسطس 2012

تنتهي في: 16 مايو 2013

يتم في هذه المرحلة تدريب العشر شركات الفائزة من المرحلة السابقة على عدد من المحاور مثل التسويق الرقمي، إدارة المحتوى، وإدارة الابتكار.

يتم في هذه المرحلة متابعة تقدم الشركات، وما حققته تطبيقاتهم من انتشار و خلق قاعدة كبيرة من المستخدمين.

بناء على ما تحققه الشركات من تقدم يتم تقديم دعم على ثلاث دفعات في صورة إعلانات ودعاية بقيمة 20 ألف جنيه لكل دفعه.

الجوائز

يحصل أفضل 100 متسابق من المرحلة الأولى على باقات دعم تقنية ( تراخيص لأدوات تطبيقات الويب ، لأدوات تطبيقات الهاتف المحمول، ومايكروسوفت Office 356 )، بالإضافة إلى حضور ورش عمل تدريبية تتناول :

1. تطوير التطبيقات على شبكة الانترنت و المحمول.

2. التسويق الإليكتروني

3. تطوير المحتوى.

4. ريادة الأعمال .

5. الابتكار.

 

خلال المرحلة الثالثة تحصل العشرة شركات الفائزة من المرحلة السابقة على دعم لمدة 9 أشهر تشمل الأتي:

0. إعلانات على ثلاث دفعات قيمة كل منها 20 ألف جنيه، تصرف كل 3 أشهر وفقاً للتقدم الذي تحققه الفكرة بعد تطويرها كتطبيق على شبكة الانترنت أو المحمول.

1. حضور ورش عمل ودورات تدريبية مكثفة في مجالات مختلفة مقدمة من:

• Microsoft

• Orange Labs

• ITI

• Asgatech

• Gazebeya

• INNOVETY

• ELCC

• Egypreneur

 

وللتعرف على شروط التقد كأفراد وشركات وملىء استمارات التقدم زوروا الموقع الالكترونى الخاص بالمبادرة هنـــــا

مقالات ذات صلة