ما الفرق بين الطفل الشقى ومفرط الحركة؟

ما الفرق بين الطفل الشقى ومفرط الحركة؟

ما الفرق بين الطفل الشقى ومفرط الحركة؟

يجيب على هذا السؤال  الدكتور طلعت سالم استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة وعضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلاً: فرط الحركة عند الأطفال هو مرض يصيب الأطفال ويلاحظ عليهم من عمر سنة ومن أعراضه قلة التركيز وقلة الانتباه وزيادة فى النشاط الحركى وبعضهم يكون نسبة ذكائه قليلة.

ويتم التمييز بين الطفل الشقى عن الطفل الذى يعانى من فرط حركة من خلال درجة الانتباه، لأن الطفل الشقى يكون انتباهه طبيعى ويكون ذكاؤه جيداً، أما الطفل الذى يعانى من فرط الحركة قليل انتباه وتكون تصرفاته عشوائية وأحيانا يكون الطفل الذى يعانى من فرط الحركة عدوانياً أو طفلاً شقياً جداً ولكن غير عدوانى.

وأضاف مسلم أن بعض الناس يخلطون بين فرط الحركة والتخلف العقلى، وهو مرض مختلف عنه تماما وهو ثلاثة أنواع هى: “البسيط” وهو فرط الحركة و”العميق” وهو نقص الانتباه وضعف التركيز و”المعقد” هو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه المزدوج.

وأضاف الدكتور طلعت، أن 50% من أسباب المرض غير معلومة السبب والبعض الآخر بسبب نقص النمو أو وراثياً أو التعرض لإصابة شديدة.

ومن الممكن أن يتم الشفاء من فرط الحركة نهائياً إذا تم العلاج فى مرحلة مبكرة ومن خطورته أنه يؤثر على التحصيل الدراسى للطفل لعدم انتباه الطفل.

ولعلاج فرط الحركة يوجد علاج دوائى تستخدم فيه أدوية تحتوى على مادة مهدئة للحركة وتعمل على زيادة الانتباه.

وعلاج سلوكى: لتعديل سلوك الطفل من خلال برنامج يزيد من التركيز والانتباه ويعدل منهج الدراسة وبرنامج يساعد على الثبات وقلة الحركة ويعلمه الصبر.

مقالات ذات صلة