كيف نتجنب حرقة المعدة؟

كيف نتجنب حرقة المعدة؟

كيف نتجنب حرقة المعدة؟

من لم يعان. يوما حرقة المعدة؟ إنها آلام مزعجة جدا لكن بمقدوركم تجنبها بمعرفة العوامل التي تؤدي الى حدوثها. تنتج حرقة المعدة في الاساس من التهاب بطانة المعدة والمريء ايضا، وأما أسبابها فمتعددة كارتفاع نسبة الحموضة في المعدة او جروح على مستو،ى المعدة او المريء او احيانا من ارتجاع محتوى المعدة الحامض باتجاه المريء. في الواقع نادرا ما يواجه من يعاني هذه الآلام المؤقتة والدورية، تعقيدات، لكن هناك العديد من العوامل التي تساعد في ظهورها وبإمكان الفرد تجنبها.

اختاروا الأغذية الجيدة:

هناك العديد من الاغذية التي تسبب حرقة المعدة، لذلك عليكم تجنب الاغذية المقلية والمشبعة بالدهون مثل الأجبان المصنعة من الحليب الكامل وبعض اللحوم، ذلك ان الدهون تحتاج الى فترة اطول لهضمها، كما تؤدي الى زيادة افرازات المعدة ما يرفع نسبة حموضتها، والأمر نفسه بالنسبة للحمضيات كعصير البرتقال والاناناس اللذين ينصح بعدم تناولهما.

الطماطم هي الاخرى من مسببات حرقة المعدة والقهوة والشاي وكل مشروب يحتوي على مادة الكافيين على من يعاني هذا النوع من الحرقة، تناولها باعتدال، لأنها تسبب الارتجاع. لا توجد حمية معينة ينصح بها الاطباء المرضى، لكن على المريض ان يجرب أنواع الأطعمة التي تسبب له هذه الآلام ما سيسمح له بإعداد لائحة الطعام المناسبة.

راقبوا نظام حياتكم:

يعتبر التدخين والكحول من أبرز اعداء نظامنا الهضمي، لأن السجائر تحد من إفرازات اللعاب ما يسمح بتخفيف عصارة المعدة في حالة حدوث ارتجاع، وأما الكحول فيسبب ارتخاء عضلات المريء. وتؤدي العديد من العادات الغذائية السيئة الى الإصابة بحرقة المعدة كالنوم مباشرة بعد الاكل، لذلك على الفرد ان ينتظر ما بين ساعتين الى ثلاث ساعات قبل النوم سواء في فترة القيلولة او ليلا. كما تؤدي السمنة والألبسة الضيقة ايضا الى الإصابة بحرقة المعدة، لذا ينصح بارتداء ملابس مناسبة ومريحة.

تجنبوا الاكتئاب:

بات معروفا ان الاكتئاب من ابرز مسببات حرقة المعدة، لعدة عوامل، أهمها عدم مضغنا الغذاء بشكل جيد ونحن مكتئبون وهو ما يزيد الضغط على المعدة، وأما العامل الثاني فهو ارتفاع عصارة المعدة بسبب الاكتئاب، ما يشعرنا بالحرقة لان نظامنا الهضمي مرتبط بنظامنا العصبي.

تأثيرات بعض الأدوية:

لبعض الأدوية اعراض جانبية قد تؤدي الى شعور الفرد بحرقة المعدة كمضادات الالتهاب والأسبرين التي ينصح بتناولها بعد استشارة الطبيب

مقالات ذات صلة