طلب مزيد من التعويضات وراء تعطيل مشروع غرب دمياط الكهربائي

طلب مزيد من التعويضات وراء تعطيل مشروع غرب دمياط الكهربائي

طلب مزيد من التعويضات وراء تعطيل مشروع غرب دمياط الكهربائي

للمرة الثانية يتعرض مشروع غرب دمياط الكهربائي لمعوقات جديد تؤخر من بدء عمله. حيث قام أحد المواطنين الذين تم تعويضهم لإنشاء أحد أبراج خط الربط بين محطة غرب دمياط والشبكة الكهربائية بمنع الشركات المنفذة من شد الأسلاك وذلك لطلب مزيد من التعويضات، الأمر الذى يحول دون إتمام مشروعات الكهرباء ومنها الاستفادة من محطة غرب دمياط قدرة 500 ميجاوات.

وتعد هذه هى المرة الثانية التى يتوقف فيها العمل بالمشروع، بعد أن تم إيجاد حلول للعديد من المعوقات التى تحول دون تنفيذ هذا الخط والذى كان من المقرر الاستفادة من المحطة وربطها بالشبكة فى أول مايو الماضى.

ورغم المعوقات التى تواجه محطة أبو قير البخارية قدرة 1300 ميجاوات، إلا أنه يجرى الآن تجارب تشغيل الوحدة الأولى للمحطة قدرة 650 ميجاوات.

الجدير بالذكر أنه سبق وأن أصدرت الشركة القابضة لكهرباء مصر بيانا حول المعوقات التى تواجهها لتوفير الطاقة الكهربائية والتى تمثلت فى تأخر تشغيل محطتى دمياط وأبوقير بقدرة 1800 ميجاوات باستثمارات وصلت إلى 12 مليار جنيه، حيث كان من المخطط تشغيلهما فى مايو 2012، وعدم توافر كميات الغاز الطبيعى، بالإضافة إلى السولار والمازوت التى يتم استيرادهما بالقدر الكافى لتشغيل كامل قدرات التوليد المتاحة، زيادة معدلات سرقة التيار الكهربائى غير المسبوقة نتيجة الانفلات الأمنى.

كما أشارت إلى زيادة عدد التكييفات بمعدلات غير مسبوقة ومعظم تلك الأجهزة منخفضة الكفاءة، وزيادة معدلات الاستهلاك التى وصلت إلى 12%، الأمر الذى دفعها إلى مناشدة المواطنين ترشيد استهلاك الكهرباء لتفادى انقطاع الكهرباء.

مقالات ذات صلة