سمك المبروك حل للأقفاص السمكية بدمياط

سمك المبروك حل للأقفاص السمكية بدمياط

سمك المبروك حل للأقفاص السمكية بدمياط

قامت محافظة دمياط بإطلاق آلاف من سمك المبروك الفضى فى نهر النيل حيث إن هذا النوع من الأسماك يعمل على تنقية مياه نهر النيل لأنه يتغذى على الطحالب والعوالق الموجودة بالمياه.

ويرى خبراء تربية الأسماك أن هذا النوع من الأسماك من الممكن أن يحل مشكلة الأقفاص السمكية المزمنة بالمحافظة عن طريق تربيته فى الأقفاص بدلاً من السمك البلطى الذى كان يتسبب فى تلويث هذه المياه لاعتماده على التغذية بالأعلاف.

جدير بالذكر أن سمك المبروك من الأسماك سريعة النمو وكبيرة الحجم ويمكن أن يساعد على تخفيض أسعار الأسماك فى دمياط ومحافظات الدلتا.
وتمثل مشكلة الأقفاص السمكية أهم المشاكل البيئية التي تعاني منها محافظة دمياط لسنوات طويلة حيث كانت هذه الأقفاص تشكل خطراً داهماً على تلوث مياه النيل.

وبعد معركة طويلة خاضها أبناء دمياط ضد إزالة هذه الأقفاص من نهر النيل تمت إزالتها في عهد محافظ دمياط الأسبق وزير الإسكان الحالى محمد فتحى البرادعى وبعد الثورة قام بعض أصحاب الأقفاص بإعادة عدد كبير من هذه الأقفاص إلى نهر النيل وتحت الضغط الشعبى قرر اللواء محمد على فليفل محافظ دمياط مطالبة المسئولين بتشكيل لجنة تحت إشراف الهيئة العامة للثروة السمكية لبحث خطورة هذه الأقفاص على مياه نهر النيل من عدمه.

مقالات ذات صلة