دمياط: تتوسع في تطبيق نظام عدادات الكهرباء .. مسبوقة الدفع

دمياط: تتوسع في تطبيق نظام عدادات الكهرباء .. مسبوقة الدفع

دمياط: تتوسع في تطبيق نظام عدادات الكهرباء .. مسبوقة الدفع

أكد المهندس محمد بكر رئيس شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء أن الشركة تعمل علي الحفا ظ علي مصادر الكهرباء كمطلب قومي في مصر والعمل علي ترشيد استهلاك الطاقة ومشروع ترشيدها بهدف توفير 25% من الاستهلاك الذي يوفر مليار كيلو. ساعة سنويا وهو عائد من الطاقة كبير يمكن توجيهه لمزيد من المشروعات التنموية .. جاء ذلك خلال الجولة التفقدية لرئيس شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء لقطاع كهرباء دمياط وبعض الهندسات لتفقد سير العمل والاطمئنان علي تنفيذ خطة الاحلال والتجديد بدمياط.
أضاف ان الشركة حققت انجازات عديدة في مشروعات تحسين كفاءة الطاقة وذلك من خلال اللمبات الموفرة للمشتركين بقيمة 6 جنيهات بما يعادل نصف قيمتها وعلي أقساط شهرية لمن يرغب في القسط. وسوف يتم طرح مناقصة جديدة لشراء 300 ألف لمبة موفرة أخري.
وأشار إلي أنه تم حصر جميع كشافات انارة الشوارع بالمحافظات الثلاث دمياط والدقهلية وكفر الشيخ لتركيب لمبات موفرة للطاقة بدلا من اللمبات عالية القدرة الموجودة حاليا وقد تم البدء في اجراء طرح مناقصة ضمن البرنامج القومي لترشيد الطاقة كمرحلة ثانية والتي اعتمدت الوزارة لها مبلغ 30 مليون جنيه يخص الشركة 6 ملايين منها للتنفيذ بمحافظة دمياط.
كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع تنفيذ ترشيد الطاقة بعدد 21 مبني لقطاع جنوب الدقهلية باستخدام نظم الاضاءة الحديثة وكان من نتيجتها خفض كمية استهلاك الطاقة بنسبة 60% وتحسين معامل القدرة إلي أكثر من 0.9 فضلا عن حصر جميع المباني الحكومية بالنطاق الجغرافي للشركة لتنفيذ برامج ترشيد الطاقة بها بالتنسيق مع المحافظين والوحدات المحلية.
وقال المهندس محمد البكر انه بالنسبة لخطط الاحلال والتجديد للشبكات فان قيمة المشروعات المستهدف تنفيذها بخطة عام 2010/2011 49.7 مليون جنيه تشمل احلال وتدعيم شبكة كابلات الجهد المتوسط باجمالي 51.7كم واحلال وتجديد شبكات جهد منخفض هوائية وتركيب موصلات معزولة باجمالي أطوال 3045كم واحلال وتوسعات لكابلات الجهد المنخفض باجمالي أطوال 15كم بالاضافة إلي رفع قدرات المحولات باضافة 46 محولاً جديداً باجمالي قدرات 18.3 ميجا فولت أمبير.
وأكد المهندس محمد بكر ان قطاع الكهرباء والطاقة تمكن من خفض زمن انقطاع التيار في أكثر من 40% من محافظات شمال الدلتا الثلاثة دمياط والدقهلية وكفر الشيخ وخفض معدلات الأعطال الشهرية لخطوط الجهد المتوسط لتصل إلي 0.38 لكل 100كم من الخطوط. 0.12 للكابلات الأرضية لتحسين الخدمة المقدمة لحوالي 3 ملايين مشترك.
أكد استبدال 65% من الشبكات الكهربائية المكشوفة كثيرة الأعطال بأخري معزولة وزيادة قدرة جميع المحولات التي وصلت معدلات تحميلها إلي 90% بالقري. 80% بالمدن لمنع حدوث الأعطال وتلبية أي زيادة متوقعة في الاستهلاك خلال شهور الصيف.
وقال انه تم تدعيم الشبكة المعدنية للمصايف الثلاثة التي تخدمها الشركة في رأس البر وجمصة وبلطيم وتوفير مصدر تغذية بديلا لهذه المصايف وتوفير ماكينات ديزل متنقلة تحسبا لأي طوارئ.
وانطلاقا من سياسة الشركة لتطوير الأداء وتحقيق رضا العملاء فقد اتجهت الي تطبيق نظام العدادات مسبوقة الدفع والذي ينهي مشاكل الكشف والتحصيل وأنه بعد نجاح تطبيق تركيب العدادات مسبوقة الدفع بالكارت بالمدن الساحلية مثل رأس البر وبلطيم حيث حققت كثيرا من المزايا للمواطنين والشركة فانه حاليا يتم تعميم هذه التجربة ليمتد تطبيقها علي المدن الداخلية لدمياط والشعراء بقطاع كهرباء دمياط.
كما اتجهت الشركة إلي استخدام العدادات الالكترونية التي تعمل بنظام القراءة عن بعد كمشروع تجريبي بمنطقة الزهراء بمدينة المنصورة وذلك لمواكبة التطور في قياس الطاقة الكهربائية.

مقالات ذات صلة