تعرف على أسباب إرتفاع الكولوستيرول

تعرف على أسباب إرتفاع الكولوستيرول

تعرف على أسباب إرتفاع الكولوستيرول

ارتفاع الكولوستيرول لا يحدث بين ليلة وضحاها، بل يأتي نتيجة عدة أسباب وسلوكيات غذائية سيئة. إذا كنت تخشى الاصابة بارتفاع الكولسترول فيجب أن تعرف مسبباته.

هل تعاني من إرتفاع الكولسترول ؟

أنت لست الوحيد المصاب بارتفاع الكولسترول هناك حوالي 100 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع الكولسترول.  ولكن ما الذي يسبب ارتفاع الكولوستيرول السيء؟

حميتك

الحمية الغنية بالدهن (مثل تلك الموجودة في وجبة الفطور الكلاسيكية) يمكن أن تسبب ارتفاع الكولوستيرول. من مصادر الدهن غير الصحي: لحم البقر، لحم الخنزير، لحم العجل، الحليب، البيض، الزبده، والجبن. بالاضافة الى الأطعمة المعلبة التي تحتوي زيت جوز الهند، زيت النخيل، أو دهن الكاكاو، الزبده النباتية، وأكثر أنواع البسكويت، والرقائق، والشبس والوجبات الخفيفة الأخرى.

وزنك

زيادة الوزن قد تسبب ارتفاع الدهون الثلاثية triglycerides وتقلل الكولسترول الجيد. خسارة الكرش والبطن الكبيرة يمكن أن يحسن من صحتك ومن حياتك الاجتماعية ايضا.

مستوى نشاطك

توقف عن الكسل وابدأ بالحركة. قلة النشاط الطبيعي قد يزيد من الكولوستيرول السيئ، ويقلل من الكولوستيرول الجيد.

عمرك وجنسك

بعد سن عشرين عاما، يبدأ مستوى الكولسترول بالإرتفاع طبيعيا. في الرجال، تستوي مستويات الكولسترول عموما بعد سن 50 عاما. في النساء، تبقى مستويات الكولسترول منخفضة جدا حتى سن انقطاع الطمث، ثم يبدأ بالارتفاع بعدها.

صحتك العامة

لا تنسي القيام بفحصك الطبي السنوي، وتأكدي من أن الاستفسار من طبيبك حول مخاطر مرض القلب. وبعض الأمراض الشائعة الاخرى، مثل مرض السكر أو فرط نشاط الغدة الدرقية، التي قد تسبب ارتفاع الكولوستيرول.

تاريخك العائلي

استفسري من عائلتك حول تاريخهم الطبي من المرض، ما هي الامراض الشائعة في عائلتك وما هي السن التي اصيبوا بها بهذه الامراض، خذي هذه المعلومات الى طبيبك ليرشدك عن سبل الوقاية.

تدخين السجائر

لا شيء اسوء من التدخين، والآن اصبحت تعرف بأن التدخين يمكن أن يقلل من الكولوستيرول الجيد. ويمكن أن يقتلك ايضا.

مقالات ذات صلة