بحث إنشاء قسم لجراحة الأطراف بمستشفى طب الازهر فى دمياط الجديدة

بحث إنشاء قسم لجراحة الأطراف بمستشفى طب الازهر فى دمياط الجديدة

بحث إنشاء قسم لجراحة الأطراف بمستشفى طب الازهر فى دمياط الجديدة

عقد اللواء محمد علي فليفل، محافظ دمياط، اجتماعًا لبحث أوجه التعاون بين مديرية الصحة بدمياط وكلية الطب جامعة الأزهر بدمياط الجديدة، لبحث سبل التعاون بين الإدارتين في المرحلة المقبلة، كما شارك فى اللقاء ممثلون عن شعبة الآثاث بالغرفة التجارية بدمياط. 
وقد أشارالدكتور رءوف حسن، رئيس قسم الجراحة بكلية طب الأزهر بدمياط الجديدة، أن قسم الجراحة بالمستشفي به التخصصات المطلوبة، لكنه يحتاج إلي بعض الدعم والتطوير، كشراء أجهزة ومعدات طبية حديثة،فمشكلة المستشفى أنه يعتمد على ميزانية الدولة، بالإضافة إلى تبرعات قليلة جدا من المواطنين.

وأوضح الدكتور محمد المهدي رئيس قسم الطب النفسي، أنه سيتم عمل قسم لحالات الاضطرابات النفسية العامة واضطرابات الشيخوخة وقسم لحالات الإدمان مؤكدا أهمية مراعاة احتياجات الأمن والسلامة في المبني.
وطالب الدكتور صلاح أبو العطا تعاون طب الأزهر مع قطاع الصحة بالنسبة لحالات الطوارئ التي تحتاج رعاية أكبر، حيث كانت هناك استجابة من مستشفي طب الأزهر للتعاون في هذا المجال لانتقال حالات الطوارئ الحرجة لتلقي العلاج في المستشفي، مشيرا إلى أن مستشفي الصحة النفسية بمدينة دمياط الجديدة والتى يصل سعتها الى 250 سريرا في حاجة إلي الكوادر المؤهلة من طب الأزهر بدمياط الجديدة.
كما طالب ممثلو شعبة الأثاث بدمياط بضرورة إنشاء مبنى متكامل لجراحة الاطراف ، حيث إن العاملين فى صناعة الأثاث معرضون للإصابة بفقد أطرافهم في أثناء عملهم على ماكينات شق الأخشاب كطبيعة عملهم وعلى الفور تم الاتفاق بين مستشفى الأزهر ومديرية الصحة بدمياط علي تنظيم ورشة عمل لتوعية العاملين في هذه المهنة وكيفية الوقاية من التعرض للإصابات ، حيث سيتم استضافة أساتذة في الطب الوقائي لعمل برنامج تثقيفي للطب الوقائي والطب الصناعي بالتنسيق بين الصحة والأمن الصناعي بمديرية القوي العاملة وعمل مطبوعات ومطويات وبوسترات توزع علي الورش المختلفة، كما تم بحث إقامة مبني متكامل لجراحة الأطراف وإعادة زراعتها داخل مستشفي طب الأزهر بدمياط الجديدة كخطة مستقبلية تضم الكوادر المدربة علي هذه الجراحات الدقيقة ليعد ذلك صرحاً متميزا في محافظة دمياط.
وفى نهاية اللقاء اتفق الطرفان على أن يكون هناك بروتوكول تعاون بين الصحة والأزهر في تشغيل وإدارة قسم الطوارئ الحرجة والصحة النفسية وضرورة إنشاء قسم على مستوى عالى لجراحة الأطراف.

مقالات ذات صلة