المسرحي سعد اردش ابن مدينة فارسكور

المسرحي سعد اردش ابن مدينة فارسكور

المسرحي سعد اردش ابن مدينة فارسكور

سعد أردش (16 يونيو 1924 – 13 يونيو 2008).

ممثل مسرحي مصري مواليد مدينة فارسكور محافظة دمياط،
حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1952 بالقاهرة.
توفى مساء “الجمعة” في الولايات المتحدة الأمريكية الكاتب والمخرج والممثل سعد أردش عن عمر ناهز 86 عاما بعد صراع طويل مع المرض. والفنان الراحل كان له تاريخ فني كبير وترك علامات واضحة في المسرح والسينما المصرية.
وفنان مصر الراحل سعد أردش من مواليد مدينة فارسكور بمحافظة دمياط حصل على بكالوريوس العلوم المسرحية عام 1952 وليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1955 كما حصل على الدكتوراة من الأكاديمية الدولية للمسرح بروما عام 1961 .
وعمل الفنان الراحل أستاذا ورئيسا لقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية وتدرج في عدة مناصب حتى أصبح رئيسا للبيت الفنى كما كان عضوا في لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة .
ونال الفنان الراحل العديد من الجوائز والأوسمة منها وسام العلوم والفنون عام 1967 وجائزة الدولة التقديرية من المجلس الأعلى للثقافة وشملت رحلته الفنية التي استمرت لقرابة 40 عاما أعمالا متميزة سواء في التمثيل أو الإخراج ومن أشهر أعماله “سكة السلامة”، “المال والبنون” ،”عطوة أبو مطوه” ، “الأسطي حسن” ، “شباب امراة” وغيرها من الأعمال التي تعد علامات في مسيرة المسرح والسينما المصرية .
وللراحل العديد من المؤلفات الفنية والدراسات والأبحاث أهمها “المخرج في المسرح المعاصر”, “خادم سيد درويش”, “ثلاثية المصيف”, “جريمة في جزيرة الماعز”، ” انحراف في مقر العدالة”، “أجوينى” ، “بياتريس”، و”كارلو جولدونى” وهى سلسلة مسرحيات عالمية .
كما قدم الفنان الراحل العديد من الدراسات لدوريات فنية وثقافية متخصصة في مصر والعالم العربى مثل “مجلة المسرح” ، “فصول الإبداع الفنى” ، و”أعلام العراق”.

مقالات ذات صلة

2 تعليقان

  1. شوق
    14 ديسمبر 2010 في 12:01 م

    كلنا معجبين بالفنان الراحل و باعماله الله يرحمه يا سمسم

  2. سيد
    13 ديسمبر 2010 في 3:09 م

    انا من المعجبين بالفنان
    تحياتي
    سمسم