المرأة الدمياطية ودورها الفعال فى منظومة التنمية الشاملة

المرأة الدمياطية ودورها الفعال فى منظومة التنمية الشاملة

المرأة الدمياطية ودورها الفعال فى منظومة التنمية الشاملة

البشر في محافظة دمياط هم رأس المال الحقيقي الذي تملكه دمياط في مسيرتها نحو التنمية الشاملة وهي العقيدة الراسخة للأستاذ الدكتور / محمد فتحي البرادعي محافظ دمياط لاعتزازهم وتقديرهم لقيمة العمل كشعب منتج ومعطاء ودءوب ، وتلعب المرأة الدمياطية دوراً كبيراً في هذه المنظومة بعد أن نالت الكثير من المكاسب التي جعلتها تتبوأ مكانة لائقة وتحظى بالريادة والتميز في كافة المجالات لتعد مشاركاً فعالاً في التنمية البشرية.

كل ما حدث على أرض دمياط من إنجازات كانت المرأة هي المحور الأساسي فيه وقد اتضح دورها من خلال المجتمع المدني والجهود التطوعية حيث كان دورها واضحاً وإيجابياً في مشروعات التنمية والتنسيق الحضاري بدءاً من تطوير كورنيش النيل لمدينة دمياط والذي تطلب إزالة الإشغالات التي تعوق امتداد الكورنيش وأغلبها كانت تخص المرأة مثل نادي سيدات دمياط ونادي المسنين ونادي الطفل وجمعية حماية الأطفال حيث تم إزالة هذه المنشآت دون تدخل من المحافظة إقتناعاً من أصحابها أن هناك مصلحة عليا لدمياط.
كما شاركت المرأة في تجربة محافظة دمياط مع محو الأمية وتم إعلان المحافظة بلا أمية في الشريحة العمرية المستهدفة وكانت مشاركة المرأة بنسبة ٨٥% في المشروع مما أعطى نموذجاً يحتذى به في باقى المحافظات.
وللمرأة مشاركة إيجابية في مشروعات المحافظة المستمرة نحو النظافة والإصلاح البيئي في مدن وقرى المحافظة.
ولأن المجتمع الدمياطى مجتمع قادر علي العطاء لأنه أحسن تربية أبنائه , فقد ساهمت المرأة بشكل مباشر في خلق جيل من الشباب المنتج والفاعل مع قضايا المجتمع وكانت بصمات المرأة الدمياطية واضحة في تقرير التنمية البشرية الذى تصدره الامم المتحدة , فمازالت المؤشرات جميعها إيجابيه فيما يتعلق بمستوى الثقافة والوعي الفكرى والإحساس بأهمية المشاركة السياسية , وتعتبر دمياط من أوائل المحافظات في الاهتمام المتزايد بتعليم الإناث مما ينعكس علي إرتفاع معدلات قيد الإناث في مراحل التعليم المختلفة فلا توجد فجوة في التعليم بين البنين والبنات.
شغلت المرأة الدمياطية كثيراً من المناصب القيادية لحسها القيادى ووعيها بدورها نحو مجتمعها حيث تم تعيين أول رئيس لنادي رياضى في دمياط وهى المهندسة / هدى العراقى رئيس نادى غزل دمياط , كما تم تعيين رئيسة قرية في عدد من القري لوعى المرأة بالخطط والمشروعات التى تنفذ في المجتمع المحلي والتى تؤهلها مستقبلاً لشغل منصب رئيس مدينة .
للمرأة الدمياطية دورا فاعلاً من خلال مشاركتها فى العمل المدنى والجمعيات الأهلية النشطة التى تقدر قيمة وفاعلية المشاركة المجتمعية وقد حصلت السيدة / نادية ابو الفتوح رئيس جمعية المرأة والتنمية بمدينة دمياط على جائزة البنك الاسلامى للتنمية بالمملكة العربية السعودية وذلك نظير جهودها المتميزة فى مجال الخدمات الاجتماعية النسائية .
ومن أبرز نشاطاتها انشاء برنامج لعلاج حالات الفتيات الكفيفات فى مدينة دمياط والمناطق المجاورة لها وتم من خلال هذا البرنامج تم علاج وتعليم وتأهيل ١٣٥ فتاة كفيفه وإدماجهن فى المجتمع وبلغت قيمة الجائزة ٥٠ الف دولار أمريكى وتم تسليم الجائزة ضمن فاعليات الاجتماع السنوى للبنك فى جمهورية نركماتستان فى شهر ابريل ٢٠٠٩.
وفازت نفس الجمعية بالجائزة الأولى لأفضل منظمة غيرحكومية تقدم حلولا لمشكلات مجتمعها المحلى اعتمادا على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بمناسبة احتفال مجلة لغة العصر بعددها المئوى .
وتعد هذه الجمعية نموذجا لعدد كبير من الجمعيات الاهلية النشطة فى محافظة دمياط .
فرع المجلس القومي للمرأة بدمياط
كان انشاء المجلس القومي للمرأة برئاسة السيدة الفاضلة سوزان مبارك بمثابة التأكيد على الدور المأمول للمرأة لاستنهاض طاقاتها و تنسيق جهودها لتكمل مسيرتها و تحقق طموحاتها حتى وصلت الى المناصب القيادية الرفيعة . و قد قام فرع المجلس القومي للمرأة بدمياط بالعديد من الانجازات في المجالات التالية :
المجال السياسى (التمكين السياسي للمرأة)
فقد قام الفرع بزيادة فرص التأهيل السياسي للمرأة عن طريق الدورات التدريبية و الندوات و استخدام وسائل الإعلام المختلفة لخلق رأى عام يساعد في مشاركة النساء في العملية الانتخابية . أعد فرع المجلس القومى للمرأة بدمياط حملة توعية و تحفيز للسيدات و تشجيعهن على استخراج الرقم القومي حيث نجح خلال فترة وجيزة في استخراج ٢٧٠٠٠ بطاقة رقم قومي .
تم إعداد كوادر نسائية قادرة على خوض العملية الانتخابية و نشر ثقافة المشاركة السياسية و تفعيلها بين النساء من خلال تنفيذ البرامج التدريبية و ورش العمل اللازمة لتوعيتهن سياسياً مما ترتب عليه نجاح ٨١ مرأة في المجالس المحلية .
مجال التعليم :
بذل الفرع جهوداً واضحة بالإشتراك مع برنامج تحسين التعليم الاساسى في مواجهة ظاهرة التسرب من التعليم حيث بلغ إجمالي عدد الندوات الخاصة بالتوعية من الحد من التسرب من التعليم ٧٣ ندوة . ومن إنجازات الفرع فى مجال نحو الامية توعية وتحفيز المرأة للتوجة الى فصول محو الأمية إعطاء الأولوية فى استخراج الرقم القومى للنساء اللاتى تم محو أميتهمن وتحريك المجتمع المدنى والعمل على المشاركة الفعالة فى المشروع حيث شارك الفرع فى إفتتاح ٦٩ فصل باجمالى ١٠١٥ مستفيده
المجال الاقتصادى ( النهوض بالمرأة اقتصادياً )
قام فرع المجلس القومي للمراة بدمياط بعقد دورات تدريبية واسعة لتأهيل النساء لإقامة مشروعات صغيرة وقد تم التركيز علي فئات خاصة كالمرأة المعيلة والمراة في سن الانجاب وذلك بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية الذى قام بتمويل المشروعات التالية :
* بلغ إجمالي عدد المشروعات الصغيرة ١٢٣٦ مشروعاً بتمويل حوالي ٢٤ مليون جنيه.
* بلغ عدد مشروعات تنمية المجتمع ١٢٩ مشروعاً بتمويل ٢.٠٩٣.٠٠٠ جنيه ، وعدد المشروعات متناهية الصغر ٢٨٦ مشروعاً بتمويل ١.١٢٧.١٠٠ جنيه.
* قد سجلت المرأة الحاصلة علي قروض المشروعات الصغيرة أعلى معدل في الانتظام في السداد وإدارة المشروعات.
في مجال البيئة :
شارك الفرع مع جهود المحافظة لإعلان محافظة دمياط محافظة نظيفة بيئياً من خلال ندوات التوعية بأهمية الحفاظ علي النظافة و الإصحاح البيئي.
المجال الصحى :
نظم الفرع عدة قوافل طبية للتوعية بتنظيم الاسرة وعقد ندوات لمناقشة مشكلة الزواج والإنجاب المبكر والتعريف برأى الدين والقانون في هذا المجال كما شارك المجلس في عقد ندوات للتوعية بمخاطر الإدمان والكشف المبكر عن أورام الثدى كما شارك في القوافل الطبية المجانية التى تجوب قري المحافظة.
المجال الاجتماعي
فى اطار اهتمامات السيدة سوزان مبارك رئيس المجلس القومى للمرأة بتمكين المرأة وتنميتها اجتماعيا فقد أولى فرع المجلس بدمياط إهتماماً خاصا بالجانب الإجتماعى للمرأة ونظم عدداً من الندوات تحت شعار (نحو إعداد أسرة سليمة) تناولت قضايا الزواج العرفى، التمييز ضد المراة، سلامة الحياة الزوجية، قانون الخلع، محاكم الأسرة، المرأة والأسرة السليمة.

مقالات ذات صلة