المحافظ وافق على تغطية ترع عزب النهضة والسيالة والشعراء

أكد الدكتور محمد فتحي البرادعي محافظ دمياط أن القرية الدمياطية تحتل الاهتمام الأول علي أجندة المحافظة للارتقاء البيئي العمراني والتنموي بها وذلك في اطار مشروع مبارك للتنمية والتنسيق الحضاري مشيراً إلي أن ما تم انفاقه علي مشروع القري خلال الأربع سنوات الماضية بلغ 64 مليون جنيه خارج ميزانية الدولة من موارد المحافظة الذاتية في حين أن ميزانية الدولة لقري المحافظة خلال تلك الفترة بلغت 56 مليون جنيه. وأوضح أن هذه الموارد التي أنفقت علي قري المحافظة بخلاف ما أنفق علي مشروعات مدينة دمياط وباقي مدن المحافظة كلها من عائد مشروعات رأس البر التي حققت موارد ثابتة للمحافظة باعتبارها المشروع الاقتصادي الأول الذي يمتلكه كل أبناء دمياط.


قال أمام المجلس الشعبي المحلي للمحافظة برئاسة المهندس السيد دياب أن دمياط لابد أن يكون لديها مشروعات تعطي موارد حقيقية لصندوق الخدمات الأمر الذي تطلب أن تضع المحافظة منهجاً خاصاً للتمويل الذاتي للمشروعات وتدبير موارد مالية جديدة من أملاك المحافظة حيث كانت رأس البر المصدر الرئيسي لهذه الموارد بعد أن جري حصر الأملاك ووضعت في مشروعات لتعظيم قيمتها وكان مردودها لكل القري والمدن.

المحافظ وافق على تغطية ترع عزب النهضة والسيالة والشعراء

المحافظ وافق على تغطية ترع عزب النهضة والسيالة والشعراء

أضاف أنه يتم حالياً وضع تصور كامل لكل ما أنفق خلال السنوات الخمس الماضية وماتبقي في صورة مشروعات تدر دخلاً لصندوق الخدمات يلبي الاحتياجات والطموحات المستقبلية. مع الحفاظ علي جهود النظافة والارتقاء البيئي ووجه إلي ضرورة الاهتمام بمعدات النظافة التي وفرتها المحافظة من مواردها المحلية لجميع المدن والقري والتي أصبح لديها منظومة متكاملة من المعدات والعمالة. وطلب من سكرتير عام المحافظة أن يبحث مع رؤساء الوحدات المحلية وضع تصور وآلية لمتابعة معدات النظافة وعمل الصيانة اللازمة لها بما يضمن الحفاظ عليها.
أكد سكرتير عام المحافظة انه تم وضع مخطط لصيانة المعدات بالوحدات المحلية مشيراً إلي أن المحافظة لم تدخر وسعاً بالنسبة لميزانية النظافة وتوفير المعدات اللازمة تنفيذاً لتوجيهات المحافظ في هذا الشأن والعمل علي تطوير هذه المنظومة يجري حالياً الاهتمام بمداخل المدن بما يتمشي مع مشروع مبارك للتنمية والتنسيق الحضاري وذلك من ناحية الشعراء والسنانية وشطا ومدخل مدينة عزبة البرج.

المحافظ وافق على تغطية ترع عزب النهضة والسيالة والشعراء

المحافظ وافق على تغطية ترع عزب النهضة والسيالة والشعراء

وحول ما طرحه أعضاء المجلس المحلي من مطالب في الجلسة السابقة قال أن المحافظ وافق علي تغطية الترع بقري الشعراء والخياطة والعنانية والركابية والسيالة وعزب النهضة وسيف الدين وكفر المنازلة واجراء أعمال تكاسي مدينة الروضة وجسر الترعة الفرعية لقرية حجاجة بفارسكور وتحويل أسلاك الضغط العالي لقرية دقهلة بالزرقا إلي كابلات أرضية. كما وافق علي شراء سلم كهربائي هيدروليكي لمدينة السرو بمبلغ 3.1 مليون جنيه وكذلك دعم حملة النظافة بقرية كفر سعد البلد بسيارة قلاب ووصف الشارع الكبير بقرية الوسطاني حيث أكد السكرتير العام أنه يتم تنفيذ تجربة جديدة ببعض القري في مجال النظافة بالاشتراك مع المجتمع المدني بتوزيع أكياس كبيرة علي ورش النجارة لوضع مخلفات الورش وتخصيص سيارة قمامة للمرور علي الورش لجمعها وقد بدأت التجربة بقرية الشعراء وجاري التعميم علي باقي القري وأصدر تعليماته بتغطية مروي بطول 70 متراً يتخلل الكتلة السكنية لقرية شرباص البلد ووافق علي استكمال تغطية ترعة زغلولة بين الغوابين والعطوي علي أن يبدأ العمل مبدئياً بمبلغ 500 ألف جنيه. وعلي البدء في رصف طريق مدخل سيف الدين والذي يتكلف حوالي 800 ألف جنيه علي أن يبدأ العمل في حدود 300 ألف جنيه لربط القرية بالقري التوابع.

 

مقالات ذات صلة