الكركدية يقى من نزلات البرد وتصلب الشرايين ويمنع الإحساس بالعطش

www.dmiat.com

www.dmiat.com

الكركديه أحد المشروبات المصرية التى يتضاعف الإقبال عليها فى رمضان، ونبات الكركديه شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين سيقانه حمراء، والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وعند تجفيفها تكون إما حمراء داكنة أو فاتحة.

يقول الدكتور عمر رشوان أستاذ العقاقير وعميد كلية الصيدلة جامعة القاهرة يعرف الكركدية بعدة أسماء مثل الجوكرات والغجر والقرقديب والكركديب والحماض الأحمر، وتناول هذا المشروب باردا أو ساخنا، يساعد فى حالات ارتفاع ضغط الدم البسيطة، كما يساعد فى تنشيط عضلة القلب وينظم الدورة الدموية، ويقى من تصلب الشرايين والتهاب الأعصاب وتقلصات الأمعاء والرحم ومرض الإسقربوط لاحتوائه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج).

ويساعد الكركديه فى علاج نزلات البرد لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C ، ويزيد من إفراز اللعاب، وبالتالى يمنع الإحساس بالعطش لذلك فإن استخدام مشروب الكركدية من الأمور المفيدة فى فصل الصيف.

وعن صفات الكركديه الجيد يقول رشوان يعتبر الكركدية المصرى أفضل أنواع الكركدية فى العالم نظرا لارتفاع المواد الفعالة التى تقوى مناعة الجسم وتقويه ويجب أن تكون أوراقه ذات اللون الأحمر الداكن، خاليا من الشوائب الظاهرة، ليس له رائحة نفاذة، بعد التحضير المشروب لونه أحمر داكن.

ويتم تحضير شراب الكركديه مثل الشاى إما ساخنا أو باردا بنقع السبلات فى ماء 4 ساعات ولكن يفضل غلى السبلات وتصفيتها فى الحالتين كى يتم تطهير النبات وزيادة المادة الفعالة.

مقالات ذات صلة