العطفى : وقف إزالة الأقفاص السمكية فى دمياط

الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية

الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية

أكد الدكتور حسين العطفى، وزير الموارد المائية والرى، أن مصر تواجه تحديات مائية كثيرة حتى عام 2050 وأن هذه الفترة سيتم التعامل معها من خلال استخدامات وتدوير المياه، خاصة مياه السيول والتوسع الآمن فى المياه الجوفية.

وأضاف العطفى أن مصر لديها خطة مائية حتى 2017 لتأمين الاحتياجات المائية لقطاعات الصناعة والزراعة ومياه الشرب، كما كشف العطفى عن أن موارد مصر المائية محدودة وأن هناك تنافسا على المياه فى قطاعات الصناعة والزراعة، جاء ذلك خلال جولته فى محافظات الإسكندرية والبحيرة.

وأضاف العطفى أنه لا توجد نقطة مياه واحدة من النيل تذهب إلى البحر المتوسط وأنه يتم إنشاء سدود على نهر النيل لهذا الغرض فى منطقة رشيد، وأنه جارى التنفيذ لأكبر مشروع لتطوير الرى بالإسكندرية الذى سيساهم فى حل أزمة مياه الشرب فى منطقة السيوف بالإسكندرية بالتعاون مع وزارة الإسكان.

وأكد العطفى أن أولويات الوزارة حاليا هى معالجة استخدام 12 مليار متر مكعب من مياه الصرف الزراعى لإعادة استخدامها فى الرى.

وقرر العطفى وقف إزالة الأقفاص السمكية بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ودمياط وتشكيل لجنة لمعاينة هذه الأقفاص وتحديد مدى مخالفتها على أن يتم اتخاذ قرار فورى بالإزالة فى حالة إثبات المخالفة.

مقالات ذات صلة