السياسى الراحل رفعت المحجوب

السياسى الراحل رفعت المحجوب

السياسى الراحل رفعت المحجوب

رئيس [[مجلس الشعب المصري]] الأسبق وعضو في [[الحزب الوطني الديمقراطي]] في [[مصر]].
{{حقيقة ولد في مدينة [[الزرقا]] في [[محافظة دمياط]] الساحلية شمال مصر}} حيث تلقي تعليمه، ثم حاز علي ليسانس الحقوق من [[جامعة القاهرة]] عام [[1948]]، والدراسات العليا في القانون العام من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية [[جامعة باريس|بجامعة باريس]] [[فرنسا|بفرنسا]] عام [[1950]]، ودبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد من جامعة باريس العام [[1951]] ودكتوراه الدولة في الاقتصاد من جامعة باريس العام [[1953]]، عاد إلي إلي مصر عقب [[ثورة يوليو|الثورة]] حيث تدرج في عدة وظائف في [[جامعة القاهرة]] ومنها  عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية العام 1971.

في عام [[1972]] اختير من قبل الرئيس [[محمد أنور السادات]] في منصب وزير برئاسة الجمهورية، وتلك كانت بداية عدة مناصب سياسية تقلدها. عين في عام [[1975]] في نائبًا لرئيس الوزراء برئاسة الجمهورية، كما أنتخب أمينا [[الاتحاد الاشتراكي العربي|للاتحاد الاشتراكي العربي]] بعام [[1975]].

ومن مواقفه الشهيرة انه هو الذي قرر تأجيل مناقشة تطبيق الشريعة الإسلامية إلى اجل غير مسمى المقدم من الدكتور رفعت المحجوب.

وفي [[23 يناير]] [[1984]] تولى رئاسة [[مجلس الشعب المصري]] التي ظل يتولاها حتي [[اغتيال|اغتياله]] بتاريخ [[12 أكتوبر]] [[1990]] خلال عملية نفذها مسلحون إسلاميون في أعلى [[كوبري قصر النيل]] أثناء مرور موكبه أمام فندق سميراميس في [[القاهرة]] عندما أطلق علي الموكب وابل من الرصاص نتج عنه مصرعه فورًا، ثم هرب الجناة على دراجات بخارية في الاتجاه المعاكس.

حصل المحجوب علي عدة جوائز وأوسمة رفيعة منها  وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى [[1963]] من قبل الرئيس [[جمال عبد الناصر]] ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى [[1975]] من قبل الرئيس أنور السادات وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة، عام [[1980]].

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سميح الشافعى
    10 ديسمبر 2010 في 9:01 ص

    الللللللللللللللللللللللللللللللف مبروك على العساس ومحمد قبيل البنا كفر المياسرة