الالغاز والكلمات المتقاطعة لإبعاد خرف الشيخوخة

الالغاز والكلمات المتقاطعة لإبعاد خرف الشيخوخة

الالغاز والكلمات المتقاطعة لإبعاد خرف الشيخوخة

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن حل الألغاز والكلمات المتقاطعة يساهم في تأخير الإصابة بخرف الشيخوخة لدى محبي هذه الرياضة الذهنية. وأوضحت الدراسة، التي نشرت نتائجها مؤخرا في دورية “نيورولوجي طب الاعصاب الاميركية”، أن الاشخاص الذين ينكبون على حل الكلمات المتقاطعة وحتى الاستماع الى الراديو والموسيقى ومشاهدة التلفزيون والقراءة بل وزيارة المتاحف يتأخر لديهم تدهور الدماغ والإصابة بخرف الشخيوخة بصورة أطول من غيرهم.
وقد قام الفريق المشرف على الدراسة بالمركز الطبي بجامعة “راش” في مدينة شيكاغو الأمريكية بدراسة 1157 حالة تزيد أعمارهم على 65 عاما في مطلع التسعينات، ووضعها تحت المراقبة لمدة 12 عاما تقريبا على أن يتم عمل تقييم دوري كل 3 سنوات.
وأوضح معدو الدراسة “إن النشاط المعرفي يعزز مقدرة المخ على الحفاظ على الوظائف العادية في الوقت الذي يتطور فيه المرض مما يتيح للمخ التعامل مع التغيرات المرضية الباثولوجية المهمة بدون التأثير على مستوى الأداء”.
ويرى بعض الباحثين أنه بالرغم من وجود افتراضات كثيرة تشير الى أن النشاط الذهني يمكن أن يحمي المخ من الإصابة بخرف الشيخوخة أو الزهايمر، إلا أنه ليس  هناك ثمة دليل كبير يعزز تلك الفرضية.

مقالات ذات صلة