استعدادات دمياط لزراعة الأرز والقطن فى اجتماع الحرية والعدالة

استعدادات دمياط لزراعة الأرز والقطن فى اجتماع الحرية والعدالة

استعدادات دمياط لزراعة الأرز والقطن فى اجتماع الحرية والعدالة

خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى التابعة لحزب الحرية والعدالة بمحافظة دمياط الأسبوعى والذى شارك فيه بعض من مديري الإدارات الزراعية بالمحافظة.

وأكد المهندس محمود عبد الحميد عريضة، مسئول  لجنة الزراعة والري بحزب “الحرية و العدالة” بمحافظة دمياط، أنه تمت مناقشة أزمة محصول القمح ومشاكل تسويقه عن طريق فروع بنوك الائتمان الزراعي ومدى توفير التمويل اللازم وتجهيز الشون لاستلام محصول القمح التابع للبنوك، مضيفاً أنه تمت مناقشة مدى وكيفية الاستعداد لزراعة محصولي القطن والأرز، حيث يزرع في محافظة دمياط حوالي 10 آلاف فدان قطن منها مساحة 2000 فدان مخصصة لزراعة القطن فائق الطول للتيلة  “جيزة 92” والذي يعتبر أطول تيلة للقطن في العالم، ويزرع في شمال الدلتا فقط، حيث البيئة والمناخ المناسب، أما باقي المساحة تتم زرعها بالقطن طويل التيلة  “جيزة 86″، بينما محصول الأرز فتتم زراعة حوالي 60 ألف فدان أي ما يوازى 60 % من مساحة المحافظة وتبدأ زراعته في النصف الثاني من شهر ابريل .

وأوضح أن محصول الأرز من أكبر المحاصيل استهلاكا للمياه، لذلك تقوم اللجنة بالتواصل مع مديرية الري لتوفير المياه ابتداءً من شهر 5 وعمل المناوبات المناسبة، كما تمت مناقشة ارتفاع أسعار التقاوي والتي وصل سعر الكيلو مبلغ 400 جنيه..

وأشار عريضة إلى أنه تمت مناقشة مشكلة السولار والذي تزيد حاجة الفلاح له خلال فترة حصاد القمح وزراعة القطن والأرز وسبل التغلب عليها وحلها مع الإدارات المختصة.

وأضاف أن اللجنة تقوم بوضع استراتيجية خاصة بزراعة القطن وإعلام المسئولين بالمشاكل التي قد تواجه المزارعين وكيفية خدمة ذلك.

ونبه إلى أن الحزب قام باستعراض أعمال اللجنة وتوصياتها الخاصة بمقاومة سوسة النخيل الحمراء.

مقالات ذات صلة