استئناف العمل بمصنع موبكو دمياط آخر الأسبوع

استئناف العمل بمصنع موبكو دمياط آخر الأسبوع

استئناف العمل بمصنع موبكو دمياط آخر الأسبوع

نقلا عن جريدة اليوم السابع والذى فجر قنبلة إعادة العمل بمصنع موبكو حيث :

أوضح المهندس مدحت يوسف، رئيس شركة موبكو دمياط وفرع السويس، أن العمل بمصنع دمياط سوف يعود نهاية الأسبوع القادم ما بين يومى “الثلاثاء والأربعاء” وذلك بعد قرار اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع القيادات الشعبية والتنفيذية بدمياط بإنهاء الأزمة وعودة العمل مرة أخرى.

وأشار يوسف إلى أنهم كمبادرة منهم سوف يدفعون تكلفة خط الصرف الصحى المرتبط بعودة العمل بمصنع دمياط، مؤكدا أنه من المفترض أن من يقوم بإصلاح هذا الخط مالكه وهو المنطقة الحرة وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، ولكن كمبادرة سوف يدفعون تكلفته.

وعن تظاهر بعض المواطنين لرفض العمل بالمصنع أشار إلى أن كل من تظاهر عددهم 20 شخصا أمام كوبرى رأس البر المؤدى لطريق الشركة، ولكن الأمر بسيط وانتهى.

كما أوضح يوسف، أن الخسائر فى الـ122 يوما التى توقف بها العمل بالشركة منذ 13 نوفمبر 2011 تصل إلى مليار و300 مليون جنيه، وكل ذلك بدون قرار رسمى بغلق المصنع، وأن القراروالوحيد الذى صدر عن رئاسة الوزراء، هو إيقاف قرار التوسعات بالشركة لحين توفيق الأوضاع وليس إيقاف العمل بالمصنع الحالى.

وفيما يتعلق بالإنتاج وعودة العمل مرة أخرى بكفاءة وتعويض الخسائر قال، قادرون على تعويض الخسائر وعمالنا قادرون على ذلك، مؤكدا أن المشروع تم إغلاقه بشكل غير شرعى، لأن المصنع بشهادة جميع الجهات البيئة غير ملوث للبيئة ولم يتعد الحد المسموح لتلوث البيئة المحيطة للمصنع، فضلا عن استيفاء جميع موافقات الجهات المعنية لإقامة المشروع فى 7 نوفمبر 2007 .

يذكر أن إنتاج مصنع موبكو السنوى من مادة اليوريا يصل إلى ما يوازى “630 طنا”، وتبلغ مساهمة المال العام فى هذا المشروع ما يزيد عن 71% من إجمالى الاستثمارات، وبمساهمة 26% لشركة أجريوم الكندية، بالإضافة إلى 3% لشركة ابيكورب التابعة لمنظمة الدول العربية المصدرة للبترول “أوبك” ويمتلك الشريك الكندى بالمشروع 26 % من الأسهم.

مقالات ذات صلة