ارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة فى أسواق دمياط المختلفة

ارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة فى أسواق دمياط المختلفة

ارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة فى أسواق دمياط المختلفة

فى كل عام فى نفس الموعد ومع اقتراب أعياد شم النسيم والاستعدادات المصاحبة له من شراء الأسماك والفسيخ والرنجة والبيض وبعض الأغراض الأخرى التى يستخدمها الشعب الدمياطى فى هذا اليوم . شهدت أسواق دمياط ارتفاعا قياسيا في كل من  أسعار الفسيخ والرنجة والأسماك الطازجة والمجمدة، بنسبة 40% ؛ وخاصة فى أسواق شطا والقنطرة و الزرقا وفارسكور وكفر سعد ورأس البر.

وأرجأ عدد من التجار الزيادة المفاجئة إلى عدة عوامل منها:

  • انتشار مرض الحمى القلاعية منذ 26 فبراير الماضي
  • وارتفاع أسعار الدواجن البيضاء والحمراء والمستوردة
  • ونقص المعروض من الأسماك قبل شم النسيم وخاصة الطازجة
  • كما أدى احتكار عدد من المستوردين على أسعار الأسماك المجمدة.

وقال كريم عابد- تاجر أسماك، إن أسماك البلطي بجميع أنواعها تراوحت أسعارها بين 12 إلى 20 جنيها للكيلو، والبوري بجميع أنواعه من 30 إلى 40 جنيها للكيلو، والطوبار من 20إلى 30 جنيها للكيلو، كما ارتفعت الأسماك البحرية كالجمبري والبربونى والمرجان والكبوريا بنسب من 20 إلى 30 %.

وأوضح على البحراوى تاجر تجزئة للأسماك المجمدة، أن أسعار الأسماك المجمدة المستوردة، ارتفعت أسعارها خلال هذه الفترة، فقد بلغ سعر الكر تونة الواحدة مابين 5 إلى 8 جنيهات، بسبب سيطرة مستوردي الأسماك على الأسواق، حيث وصل سعر الماكر يل (البلاميطة) إلى 18 جنيها، والهورس ماكريل (سواريديا) إلى 13 جنيها للكيلو، والفيليه الباسا تراوح مابين 15 و18 جنيها، والمرجان المجمد تراوح بين 18 إلى 20 جنيها.

وأضاف أن أسعار الرنجة السائبة ارتفعت وتراوح سعر الكيلو بين 18 إلى 30 جنيها، والفسيخ تراوح بين 30 إلى 80 جنيها حسب النوع والحجم.

 

مقالات ذات صلة