إرشادات مفيدة لكى فى المطبخ

إرشادات مفيدة لكى فى المطبخ

إرشادات مفيدة لكى فى المطبخ

إليك الإرشادات الخمسة التالية المفيدة في المطبخ:

1 احرصي على تفادي انتقال الميكروبات والبكتيريا بين الأطعمة في أثناء عملك في المطبخ، عبر تفادي استخدام لوح واحد لتقطيع الخضر واللحوم، بل خصّصي لوحاً للحوم ولوحاً آخر للخضر. وتجدر الإشارة إلى أن تقطيع اللحوم بالسكين الحادّة على اللوح الخشبي يسبّب شقوقاً فيه تسمح بتجمّع السوائل فيها. ونظراً إلى صعوبة تنظفيها، قد تنتقل البكتيريا المتكوّنة في داخل الشقوق إلى الخضر عند تقطيعها على اللوح عينه، ويزداد الخطر في حال تقديم هذه الخضر نيّئةً!

2 التشويحStir-fry  يقضي بطهو الأطعمة بشكل سريع، وفق التالي: قطّعي اللحوم أو الخضر إلى شرائح رفيعة ورقيقة، سخّني كمية قليلة من الزيت أو الماء على نار قوية، أضيفي الشرائح وقلّبي بسرعة بحيث تنضج في وقت قصير ولا تفقد السوائل الموجودة فيها. ولكن، يجدر مراعاة أن الكوسى تحتاج إلى وقت أقل لتنضج من الجزر، لذا نضيف الجزر وبعد عدة دقائق الكوسى…

3 تتعرّض الخضر الورقية (الخس والبقدونس والسبانخ والنعناع) للتلف بسرعة، إذا حفظت في البرّاد داخل أكياس بلاستيكية مباشرة. لذا، لفّيها في فوطة ورقية رطبة، ثم ضعيها في داخل كيس بلاستيكي أو ضعيها في أكياس ورقية لتحافظ على نضارتها مدّة أطول. ولا تضعي التفاح أو الكمثرى في درج الخضر الورقية عينه لأنها تحتوي على غازات تتسبّب في تلف هذه الأخيرة بسرعة.

4 للتخفيف من الدهون في غذائك، استعملي بخّاخ الزيت عند تشويح البصل أو قلي الهامبرغر بدلاً من الزبدة، واستبدلي الزبدة الحيوانية لدى إعداد الحلويات و”الكيك” بـ “المرغرين” أي الزبدة النباتية. واستعملي الزيت النباتي لقلي الأطعمة بدلاً من السمن.
ولدى حفظ المرق في الثلاجة، انزعي الدهن المتكوّن على سطحه قبل استعماله.

5 لا تدعي الطعام المطهو في درجة الحرارة العادية، لأن الجو الدافئ يساعد على تكاثر البكتيريا بسرعة. لذا، بعد الفراغ من طهو الطعام، إذا كان وقت التقديم لم يحن بعد، احفظيه في وعاء زجاجي وغطّيه وضعيه في البراد. وأخرجيه من البراد قبل التقديم بفترة بسيطة، وأعيدي تسخينه.

مقالات ذات صلة