أستاذ علوم بساتين يحذر من تناول الفاكهة المروية بمياه الصرف

تحذير من تناول الفاكهة المروية بمياه الصرف

تحذير من تناول الفاكهة المروية بمياه الصرف

حذر الدكتور على أبو الحمايل، أستاذ علوم البساتين بكلية زراعة دمياط، وعميد كلية الزراعة الأسبق، من تناول الفاكهة وخاصة البطيخ والشمام التى تروى بمياه مالحة ومياه الصرف الصحى وتسمد بالمخلفات الآدمية.

أكد أبو الحمايل أنه تلاحظ فى هذا الوقت من كل عام يتم رصد عدد من حالات التسمم بالبطيخ ورغم نفى وزارة الصحة بأن سبب هذا الإسهال والتسمم والمغص الشديد الذى ينتاب الحالات المصابة أن يكون سببه تسمم من ثمار الفاكهة وخاصة البطيخ والشمام، مؤكدا بأن كل الثمار التى رويت بماء مخلوط بالصرف الصحى أو سمدت بسماد من مخلفات الإنسان أثناء الزراعة أو الرى عن طريق ماء الصرف الزراعى المملوء بكثير من العناصر الضارة.

وأضاف أيضا أن زيادة التسميد باستخدام مخلفات الدواجن التى تتغذى على خلاصة الأسماك التالف، ولأن البطيخ والشمام من المحاصيل التى تخزن جزءاً من الماء التى يتغذى عليه النبات أثناء النمو وخاصة فى مرحلة تكوين الثمار وزيادة حجم الثمرة وهذه الحالات منتشرة فى الجيزة.

واشتكى أيضا عدد من أهالى محافظة دمياط من تعرضهم الإسهال والمغص الشديد بعد تناول البطيخ والشمام خاصة فى منطقة ضواحى كفر البطيخ وبتتبع مصدر رى الثمار تبين أنها تروى بماء الصرف والتسميد العضوى من مخلفات الدواجن والإنسان وبكميات كبيرة، كما تبين أن طعم الثمار حاذق نوعا.

وحذر أبو الحمايل من رى ثمار الفاكهة بالماء النصف مالح لأن جزءًا من تركيزه يخزن فى ثمار البطيخ والشمام مما ينعكس بالإصابة الخفيفة.

وحذر أيضا، أبو الحمايل من التعامل الخاطئ فى رى وتسميد الفاكهة لأن لها أثارًا متعاقبة على مر الأيام، مما يسبب فى إصابة الأمعاء والمعدة والقولون بالسرطانات وأيضًا قد يساعد على الفشل الكلوى.

مقالات ذات صلة