أحمد شفيق … رمز السلم

أحــمد شفـيق ... رمز السلم

أحــمد شفـيق ... رمز السلم

الفريق أحمد محمد شفيق زكي وشهرته أحمد شفيق (25 نوفمبر من عام 1941 )، رئيس وزراء مصر من 29 يناير 2011 إلى 3 مارس 2011 ، وقبل رئاسة مجلس الوزراء كان وزيرًا للطيران المدني وذلك منذ عام 2002.

ترشح كمستقل لانتخابات الرئاسة المصرية 2012  .

عن حياته

عام 1961 تخرج من الكلية الجوية، عمل بعدها كطيار في القوات الجوية المصرية . وشارك في حربي الاستنزاف

و أكتوبر, وحصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب‏ العليا للأسلحة المشتركة بباريس ودكتوراه الفلسفة في الإستراتيجية القومية للفضاء الخارجي.

وبالفترة من عام 1984 إلى عام 1986 عمل في سفارة مصر بإيطاليا كملحق عسكري . في عام 1991 عين رئيسًا لأركان القوات الجوية المصرية ، وفي أبريل من عام 1996 عين قائدًا للقوات الجوية، واستمر في هذا المنصب مدة 6 سنوات، وهي تعتبر أطول فترة لقائد القوات الجوية في مصر، وبعد تركه لمنصبه في عام 2002 عين وزيرًا للطيران المدني.

وقد برز اسمه من بين الأسماء المرشحة لخلافة محمد حسني مبارك برئاسة مصر، وظهر ذلك بصحيفة وال ستريت جورنال في تقرير لها تحت عنوان “منافس جديد يبرز في مصر” نشرته في ديسمبر من عام 2010 .

رئاسة الحكومة

في يوم 29 يناير 2011 كلفه الرئيس محمد حسني مبارك بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة أحمد نظيف كمحاولة لتخفيف حركة المظاهرات والاحتجاجات الشعبية الواسعة. وبعد تنحي الرئيس مبارك عن الحكم وتسلم المجلس الأعلى للقوات المسلحة للسلطة في 11 فبراير سقطت حكومته، إلا أن المجلس الأعلى قرر استمرار عمل حكومته لتسيير الأعمال وذلك حتى يتم تشكيل حكومة جديدة. وفي يوم 3 مارس 2011 تقدم باستقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم وذلك قبل يوم واحد من مظاهرات مليونية دعت لها عدة حركات شبابية علي رأسها حركة شباب 6 أبريل وائتلاف شباب الثورة من أجل الإطاحة بحكومته والتي اعتبروها من بقايا نظام مبارك.

 

البرنامج الإنتخابي :

 قال الفريق احمد شفيق :

 برنامجي يعتمد علي : العدل – مواطن آمن – تطوير شامل

– اركز في برنامجي علي استعاده الامن والاستقرار حيث أن الإستقرار يعني عودة الإستثمار

– اعطي اهميه كبري لمشروع منطقه حره علي جانبي قناه السويس وبعمق في منطقه سيناء ..تجاره وصناعه ونقل

– اهتم جدا برفع مستوي الصعيد علي جميع الأصعدة

– اعطي اولويه اساسيه لتنميه بحيره ناصر

– إلي جانب الصناعة و الزراعة اهتم بتطوير المجتمع الذي كان معروفا زمنا بانه مجتمع الفلاحه لكي يصبح مجتمع فلاحه وملاحه

– الملاحه هي استثمار لكل شواطئ مصر ..موانئ اضافيه .. تجاره دوليه .. تطوير لمناطق الصيد..تعليم شبابنا لمهن البحر

 

مقالات ذات صلة